اليورو يبدد مكاسبه وسط انتخابات جديدة تلوح في أفق إيطاليا

اليورو يبدد مكاسبه وسط انتخابات جديدة تلوح في أفق إيطاليا
A picture illustration shows Euro and U.S. dollar banknotes in Sarajevo March 9, 2015. REUTERS/Dado Ruvic (BOSNIA AND HERZEGOVINA - Tags: BUSINESS)

المصدر: رويترز

بدد اليورو مكاسبه المبكرة وتحول للانخفاض اليوم الإثنين، بعدما وضع الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا بلاده على مسار انتخابات جديدة، وهو ما أذكى مخاوف من أن يمنح هذا الاتجاه تفويضًا أقوى للأحزاب المناهضة للمؤسسات في إيطاليا.

 وقرار ماتاريلا تكليف كارلو كوتاريللي بتشكيل حكومة مؤقتة، يمهد الطريق أمام إجراء انتخابات، من المرجح أن تطلق صراعًا يتعلق بدور إيطاليا في الاتحاد الأوروبي ومنطقة اليورو، وهو ما أثار قلقًا في الأسواق المالية العالمية.

وبعدما صعد اليورو بما يزيد على نصف% خلال التعاملات المبكرة في لندن مسجلًا أعلى مستوياته في الجلسة عند 1.17285 دولار، هبطت العملة الأوروبية الموحدة 0.1% ليتم تداولها عند 1.1647 دولار، وهو أدنى مستوياتها أثناء اليوم.

وضعُف اليورو بفعل صعود الدولار واتساع الفارق بين السندات الألمانية والإيطالية، مع قلق الأسواق من احتمال تشكيل حكومة ائتلافية مسرفة في روما تضم حزبين مناهضين للمؤسسات.

ومقابل الفرنك السويسري، ارتفع اليورو 0.8%، متعافيًا من أدنى مستوياته في نحو ثلاثة أشهر، لكنه قلص مكاسبه التي حققها خلال التعاملات الأوروبية إلى النصف.

وصعد مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة الأمريكية أمام سلة عملات، بنسبة 0.2% عن الإغلاق السابق إلى 94.34 مسجلًا أعلى مستوياته في ستة أشهر.

واستقر الدولار أمام العملة اليابانية عند 109.42 ين

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة