"بلومبيرغ": تركيا تدخل في "أزمة عملة"
"بلومبيرغ": تركيا تدخل في "أزمة عملة""بلومبيرغ": تركيا تدخل في "أزمة عملة"

"بلومبيرغ": تركيا تدخل في "أزمة عملة"

ذكرت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية أن تركيا دخلت في أزمة عملة حادة بانهيار الليرة ووصولها إلى أدنى مستوى لها على الإطلاق، عقب تصريحات للرئيس رجب طيب أردوغان أعلن خلالها أنه سيشرف بنفسه على السياسة المالية بعد الانتخابات.

وأشارت إلى أن الليرة التركية في طريقها لأسوأ شهر لها منذ العام 2008 بعد استمرار هبوطها، اليوم الأربعاء، ما يعني أن المستثمرين لا يزالون يراهنون ضد العملة التركية نتيجة تردد البنك المركزي في اتخاذ أي إجراء لإنقاذها.

وقالت الوكالة: "دخلت تركيا مرحلة أزمة عملة كاملة في الوقت الذي واصلت فيه الليرة سقوطها الحر وسط توقعات باستمرار تدهورها".

وأفادت الوكالة نقلًا عن مستثمرين أن تصريحات أردوغان بشأن السياسية المالية كانت أحد العوامل الأساسية لتدهور الليرة؛ إذ أثارت مخاوف المستثمرين وعزوفهم عن شراء العملية التركية وسط موجة مبيعات كبيرة.

وبينت أن ما زاد الضغوط على الليرة هو عزوف المستثمرين اليابانيين، أمس الثلاثاء، عن شراء أي أصول تركية ما أدى إلى انخفاضها بنحو 3 في المئة، مضيفة: "من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه وباتت مسألة وقت قبل أن تصل الليرة إلى خمس مقابل الدولار الأميركي وقد يحدث ذلك قبل نهاية الشهر الحالي".

وتابعت: "في حال فوز أردوغان في انتخابات الرئاسة في 24 الشهر القادم فإنه قد يدفع تجاه تخفيض أسعار الفائدة، ما يعني أنه لن يكون هناك سقف لتدهور الليرة".

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com