سعر الاكتتاب في ”إعمار مولز“ عند الحد الأعلى – إرم نيوز‬‎

سعر الاكتتاب في ”إعمار مولز“ عند الحد الأعلى

سعر الاكتتاب في ”إعمار مولز“ عند الحد الأعلى

دبي- سعرت إعمار العقارية الإماراتية الطرح العام الأولي لوحدة مراكز التسوق عند سقف النطاق المقترح وذلك في خطوة مهمة صوب استعادة ثقة المستثمرين بعد الأزمة المالية.

وتحدد سعر أسهم مجموعة إعمار مولز عند 2.90 درهم للسهم إثر طلب ضخم لتبلغ القيمة الإجمالية للطرح 5.8 مليار درهم (1.6 مليار دولار) ويصبح أكبر عملية طرح في منطقة الخليج منذ 2008.

وبقيمة سوقية 37.7 مليار درهم عند الإدراج سيصبح إعمار مولز ثالث أكبر سهم في سوق دبي المالي عند بدء تداوله في الثاني من أكتوبر.

والطرح العام هو الأكبر في الخليج منذ أن جمعت شركة التعدين العربية السعودية (معادن) 2.47 مليار دولار في البورصة السعودية في يوليو تموز 2008.

وسيكون ثاني إدراج في بورصة دبي خلال أكثر بقليل فحسب من أسبوع بعد إدراج ماركة في 25 سبتمبر والذي جاء بعد توقف لخمس سنوات.

واستقطب طرح ماركة – رغم قيمته التي لم تزد على 275 مليون درهم – طلبا فاق المعروض بكثير من المستثمرين وقفز السهم 59 بالمئة في أولى جلسات تداوله.

ويتوقع المحللون استقبالا إيجابيا لسهم إعمار مولز أيضا.

وقال هارشجيت أوزا محلل البنوك والقطاع العقاري لدى نعيم للسمسرة في القاهرة ”رغم أن التقييم يبدو مبالغا فيه بعض الشيء أعتقد أنه في ضوء الطلب القوي من المستثمرين الأفراد والمؤسسات على حد سواء فقد يلقى السهم رد فعل جيدا“.

وقدرت نعيم عند منتصف النطاق السعري المقترح أن يجري تسعير إعمار مولز عند 28.5 مثل الأرباح المتوقع للعام الحالي. وسيفوق ذلك مضاعف الشركة الأم البالغ 25 مثلا والسوق عموما البالغ 16 مثلا حسبما تفيد بيانات لرويترز.

وقال محمد العبار رئيس مجلس إدارة إعمار العقارية إن الشركة مسرورة باستجابة المحترفين والمستثمرين الأفراد. ولا تستطيع إعمار بيع مزيد من أسهم الوحدة لمدة 180 يوما.

وكان متوقعا أن يكون الطلب على الطرح كبيرا بعد أن صدر بيان في اليوم التالي لإعلان النطاق السعري للطرح بين 2.50 و2.90 كشف أن الطلب من مؤسسات الاستثمار غطى جميع الأسهم المخصصة لها.

وأوضحت رسالة من البنوك المكلفة بترتيب العملية في نهاية الأسبوع الماضي أنه لن يتم تنفيذ طلبات الاكتتاب للمستثمرين عند سعر يقل عن الحد الأعلى.

وبحسب الإشعار ”تمت تغطية سجل أوامر الاكتتاب بأكثر من 30 ضعفا من قبل شريحة المؤسسات وبنحو 20 ضعفا من قبل شريحة الأفراد عند أعلى سعر في النطاق السعري للأسهم المعروضة للبيع“.

وأضاف أنه جرى تخصيص نسبة 70 بالمئة من الطرح ويشمل ملياري سهم توازي حصة 15.4 بالمئة في إعمار مولز للمؤسسات والنسبة الباقية 30 بالمئة للأفراد.

وقال باتريك دليفانيس مدير الأنشطة المصرفية الاستثمارية للشرق الأوسط وشمال افريقيا لدى مورجان ستانلي أحد مرتبي الطرح العام الأولي ”سجلنا طلبا قويا من المستثمرين أصحاب الثروات الهائلة والمؤسسات في أنحاء المنطقة“.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com