اقتصاد

إيران ترفع تأشيرة الدخول عن السيارات العراقية
تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2014 21:43 GMT
تاريخ التحديث: 28 سبتمبر 2014 21:43 GMT

إيران ترفع تأشيرة الدخول عن السيارات العراقية

الوفدان الإيراني والعراقي يناقشان ملف الكرد الفيليين المهجرين إلى إيران في عهد النظام السابق وكيفية إيجاد الآليات والسبل لحل متعلقاتهم ومتابعاتهم الحكومية.

+A -A
المصدر: بغداد – من محمد وذاح

أعلن محافظ مدينة إيلام الايرانية محمد رضا مرواريد، عن موافقة إدارة المحافظة على دخول العراقيين بسياراتهم المدنية من دون تأشيرة دخول، بعد حصول موافقة هيئة الجمارك العامة في إيران.

جاء ذلك خلال زيارة وفد ايراني رفيع يرأسه محافظ إيلام، محمد رضا مرواريد وعضو مجلس الشورى الإيراني، اليوم الأحد، إلى محافظ واسط العراقية، المتاخمة للحدود الإيرانية والتي تمتلك منفذي (زرباطية ومهران) الحدوديين للتبادل التجاري والسياحي بين البلدين.

ودعا مروايد إلى ”ضرورة تعزيز العلاقات الثقافية بين واسط وايلام كون لها جذور تاريخية وإعادتها الى سابق عهدها“.

وناقش الوفد ملف الكرد الفيليين المهجرين إلى إيران في عهد النظام السابق وكيفية إيجاد الآليات والسبل لحل متعلقاتهم ومتابعاتهم الحكومية بين الطرفين.

ومن جانبه، أعلن محافظ واسط، محمود عبد الرضا طلال، عن توقيع اتفاقيات مع الجانب الايراني تضمنت تفعيل آفاق التعاون في مجال الصحة من خلال رفد المؤسسات الصحية في واسط بالملاكات الطبية الإيرانية المتخصصة والأجهزة والمعدات الضرورية“.

وأضاف أنه ”تم عرض إمكانية استثمار مطار الكوت ومصفاة واسط النفطي من قبل الشركات الايرانية بعد حصول الموافقة على إنشائهما من وزارتي النفط والنقل“.

وكان الجانب الإيراني أعلن في (13 تموز/ يوليو الماضي)، فتح عدد من المنافذ الحدودية لجديدة مع محافظات الوسط والجنوب في العراق والتي تربط الجمهورية الاسلامية الايرانية بالعراق من بوابة محافظة واسط ومحافظة ميسان ومحافظة البصرة لتسريع حركة التبادل التجاري بين البلدين.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك