هيئة محلفين أمريكية تحمل البنك العربي مسؤولية دعم حماس
هيئة محلفين أمريكية تحمل البنك العربي مسؤولية دعم حماسهيئة محلفين أمريكية تحمل البنك العربي مسؤولية دعم حماس

هيئة محلفين أمريكية تحمل البنك العربي مسؤولية دعم حماس

نيويورك - حملت هيئة محلفين أمريكية البنك العربي ومقره الأردن مسؤولية تقديم دعم مادي لحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) والزمته بدفع تعويضات لأسر ضحايا 24 هجوما قيل إن حماس شنتها في إسرائيل والأراضي الفلسطينية.



ولم تستغرق مداولات هيئة المحلفين سوى يومين قبل التوصل للقرار يوم الإثنين بعد نظر القضية على مدى ستة أسابيع أمام المحكمة الاتحادية في بروكلين ويصف المحامون القضية بأنها أول دعوى مدنية ضد بنك تتهمه بتمويل الإرهاب تحال للمحاكم في الولايات المتحدة.

وتجري المحاكمة لتحديد قيمة التعويضات في وقت لاحق.

ولم يبدأ بعد نظر قضيتين مماثلتين الأولى ضد بنك الصين أمام محكمة في نيويورك وتتهمه بتقديم خدمات لحركة الجهاد الإسلامي والثانية ضد بنك كريدي ليونيه وتتهمه بمساعدة حماس. وينفي البنكان الإدعاءات.

وأقام نحو 300 مواطن أمريكي كانوا ضحايا أو أفراد أسر ضحايا هجومات مرتبطة بحماس الدعوى في عام 2004.

واتهم المدعون البنك بخرق القانون الأمريكي لمكافحة الإرهاب الذي يجيز لضحايا المنظمات الأجنبية التي تصنفها الولايات المتحدة على أنها إرهابية برفع دعاوى لطلب تعويضات.

وقال البنك في بيان إنه سيستأنف الحكم "الذي لم يكن مفاجئا له" بعد ما وصفه بسلسلة من القرارات غير القانونية التي اتخذتها المحكمة ومنعته من الدفاع عن نفس بشكل سليم وجعل من القضية "محاكمة لحماس" فعليا.

وقال البنك إن الحكم يعرض بنوكا مثله "لمطالبات ضخمة" لتقديمه خدمات مصرفية عادية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com