صندوق النقد الدولي يبقي توقعاته للنمو العالمي مستقرة
صندوق النقد الدولي يبقي توقعاته للنمو العالمي مستقرةصندوق النقد الدولي يبقي توقعاته للنمو العالمي مستقرة

صندوق النقد الدولي يبقي توقعاته للنمو العالمي مستقرة

قال صندوق النقد الدولي، اليوم الثلاثاء، إن النمو العالمي سيبقى مستقرًا هذا العام والعام القادم، مدعومًا بتجارة قوية وتحفيز مالي في الولايات المتحدة سيتلاشى في أوائل العقد القادم، بينما من المتوقع أن تؤدي زيادة الرسوم الجمركية إلى الإضرار بثقة السوق والإنتاج.

وأبقى صندوق النقد، في أحدث تقرير لآفاق الاقتصاد العالمي، على توقعاته للنمو العالمي لعامي 2018 و2019 بدون تغيير عند 3.9 %  لكل منهما، بعد تحديث للتوقعات في يناير/ كانون الثاني.

ونشر الصندوق التوقعات مع تجمع آلاف المسؤولين الماليين العالميين في واشنطن؛ لحضور اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدولي هذا الأسبوع.

وقال صندوق النقد إنه "رفع توقعاته للنمو في الولايات المتحدة، بمقدار 0.2 نقطة مئوية لكلا العامين إلى 2.9 % في 2018 و2.7 %  في 2019".

وأضاف أن "خفض الضرائب على الشركات الأمريكية وتسارع الاستثمارات بفعل إعفاءات ضريبية مؤقتة سيدعم النمو في الولايات المتحدة حتى 2020، لكن تلك التأثيرات ستتلاشى سريعًا مسببة تباطؤًا".

وقال الصندوق في التقرير: "من المتوقع أن يتباطأ النمو العالمي بعد العامين القادمين"، مضيفًا أن الاقتصادات المتقدمة ستتضرر نظرًا لارتفاع عدد السكان من كبار السن وضعف الإنتاجية.

وأضاف أن زيادة الطلب على الصادرات ساهمت في رفع توقعاته قليلًا للنمو في منطقة اليورو وبريطانيا لعام 2018، بينما أبقى توقعاته بدون تغيير لليابان والصين والهند وروسيا والمكسيك.

وخفض الصندوق قليلًا توقعاته للنمو في كندا ودول الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وأيضًا عدد من الدول النامية المنخفضة الدخل.

وقال: إن آفاق نمو دخل الفرد في الاقتصادات النامية ستواجه صعوبات على مدى السنوات الخمس القادمة، وبصفة خاصة في الدول المصدرة للسلع الأولية في الشرق الأوسط، وجنوب الصحراء الأفريقية، وأمريكا اللاتينية، والكاريبي.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com