حزب إسلامي موريتاني يندد بقرار تغيير العطلة

حزب إسلامي موريتاني يندد بقرار تغيير العطلة

نواكشوط – عبر حزب التجمع الوطني للإصلاح والتنمية (تواصل) الإسلامي، عن استنكاره لقرار الحكومة بتغيير موعد العطلة الأسبوعية من يومي الجمعة والسبت إلى يومي السبت والأحد.

ورأى الحزب، في بيان اليوم السبت أن هذه الخطوة تعتبر ”تراجعا عن مكتسبات حققها الشعب الموريتاني“، في سبيل الحفاظ على هويته.

وأضاف أن ”لكل أمة خصوصية دينية وحضارية، ولها رمزية يلزم احترامها واعتبارها، وموريتانيا جزء من أمة المسلمين التي تعظم يوم الجمعة ويتخذه أغلب دولها عيداً أسبوعياً يتفرغ فيه الناس للعبادة وما تقتضيه من راحة بدن وبال“.

واعتبر أن التبرير الاقتصادي لموضوع تحويل العطلة، والذي قدمته الحكومة، ”لا يستند إلى أرقام بسبب الخسائر التي قد يلحقها التعطيل (الإجازة) يوم الجمعة بالاقتصاد الوطني.

وكان وزير الوظيفة العمومية وعصرنة الإدارة والعمل الموريتاني، سيدنا عالي ولد محمد خونه، قال إن تغيير العطلة الأسبوعية يهدف إلي الحفاظ على الاقتصاد الموريتاني.

وأضاف الوزير، في مؤتمر صحفي قبل يومين، أن تحويل عطلة الأسبوعية إلى يومي السبت والأحد سيمكن الفاعلين الاقتصاديين والإدارات المرتبطة بالخارج (حيث الأجازة يومي السبت والأحد) من تحسين تنافسها.

وأقرت الحكومة، يوم الخميس الماضي، قرارا يقضي بتغيير الدوام الرسمي اليومي بالبلاد، ويدخل القرار حيز التنفيذ ابتداء من أول أكتوبر/تشرين الأول المقبل.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com