أداء ضعيف لمعظم بورصات الخليج

أداء ضعيف لمعظم بورصات الخليج
Kuwaiti traders follow the market's movement at the Stock Exchange in Kuwait City on November 27, 2008. The price index of Kuwait Stock Exchange (KSE) was in the green in early today, gaining 86.2 points and coming to 8,701.2 points. AFP PHOTO/YASSER AL-ZAYYAT (Photo credit should read YASSER AL-ZAYYAT/AFP/Getty Images)

المصدر: رويترز

سجلت معظم أسواق الأسهم الخليجية أداءً ضعيفًا، اليوم الثلاثاء، لكن سهم فودافون قطر قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ عشرة في المئة، بفعل أنباء إيجابية من الشركة.

ورغم ذلك، انخفض مؤشر بورصة قطر 0.7 في المئة مع تراجع سهم الملاحة القطرية 1.6 في المئة، بعدما سجلت الشركة انخفاضًا بلغ 34 بالمئة في صافي الربح السنوي. وهبط سهم الكهرباء والماء القطرية خمسة في المئة بعد انقضاء الحق في توزيعات الأرباح.

وتراجع سهم ازدان القابضة العقارية 2 في المئة، مع قيام وكالة ستاندرد آند بورز بخفض تصنيف الشركة إلى BB- مع نظرة مستقبلية مستقرة من BB، مع نظرة مستقبلية سلبية.

ونزل المؤشر الرئيسي للسوق السعودية 0.1 بالمئة، مع تراجع أسهم عشرة بنوك من 12 بنكًا مدرجًا.

وشهدت أسهم القطاع المصرفي انخفاضًا لثلاث جلسات متتالية لأسباب، من بينها القلق بشأن قرار للسلطات بتحصيل المزيد من الزكاة من البنوك بأثر رجعي.

لكن سهم التصنيع الوطنية (تصنيع) قفز 9.9 بالمئة في أكبر حجم تداول له منذ مايو 2016، بعدما صعد صافي الربح السنوي للشركة إلى 716.2 مليون ريال (195.1 مليون دولار) من 101.4 مليون ريال.

وأضافت تصنيع أن وحدة لها وقّعت مذكرة تفاهم لدراسة فرص إنشاء مصنع لإنتاج القطع الهيكلية الدقيقة للطائرات في المملكة؛ وذلك في مشروع استراتيجي من المتوقع أن ينال دعمًا حكوميًا.

وانخفض مؤشر سوق دبي 0.6 بالمئة مع تراجع سهم مجموعة جي.إف.إتش المالية 2.7 في المئة، بينما هبط سهم شعاع كابيتال 3.6 في المئة.

وكان سهم شعاع كابيتال ارتفع بشكل حاد في الجلسة السابقة، بعد تعيين جاسم الصديقي، الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية، رئيسًا لمجلس إدارة مجموعة جي.إف.إتش المالية، وهو ما أدى إلى تنامي الآمال بتعاون أوثق بين المجموعتين.

وأجرت جي.إف.إتش المالية محادثات اندماج لم تُكلل بالنجاح مع شعاع كابيتال العام الماضي، لكن شعاع وحدة تابعة لمجموعة أبوظبي المالية، ولذا فإن تعيين الصديقي أثار أيضًا تكهنات بإمكانية إحياء محادثات الاندماج مجددًا.

لكن الصديقي أبلغ تلفزيون العربية، أمس الإثنين، أنه بعد فشل محادثات الاندماج بين جي.إف.إتش وشعاع العام الماضي، فإن جي.إف.إتش تتطلع حاليًا لاستحواذات أخرى.

وزاد المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية 0.5 في المئة، في حين صعد سهم الحديد والصلب المصرية 3.3 في المئة، بعدما توقعت الشركة خسارة صافية قدرها 116.1 مليون جنيه مصري (6.6 مليون دولار) لسنتها المالية 2018-2019.

وفي النصف الأول من السنة المالية الحالية، سجلت الشركة خسارة صافية بلغت 231.3 مليون جنيه.

وفيما يلي مستويات إغلاق مؤشرات أسواق الأسهم في الشرق الأوسط:

السعودية.. انخفض المؤشر 0.1 في المئة إلى 7465 نقطة.

دبي.. هبط المؤشر 0.6 في المئة إلى 3286 نقطة.

أبوظبي.. زاد المؤشر 0.1 في المئة إلى 4599 نقطة.

قطر.. تراجع المؤشر 0.7 في المئة إلى 8930 نقطة.

مصر.. صعد المؤشر 0.5 في المئة إلى 15523 نقطة.

الكويت.. ارتفع المؤشر 0.2 في المئة إلى 6770 نقطة.

البحرين.. نزل المؤشر 0.4 في المئة إلى 1366 نقطة.

سلطنة عًمان.. زاد المؤشر 0.2 في المئة إلى 4993 نقطة.

مواد مقترحة