انخفاض عجز الميزان التجاري في مصر بنسبة 28.6%

انخفاض عجز الميزان التجاري في مصر بنسبة 28.6%

القاهرة – قال الجهاز المركزي المصري للتعبئة العامة والإحصاء إن العجز في الميزان التجاري لمصر خلال شهر مايو/ أيار الماضي تراجع بنسبة 28.6% ليصل إلى 17.37 مليار جنيه (2.4 مليار دولار)، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي والذي بلغ العجز خلاله نحو 24.33 مليار جنيه (3.4 مليار دولار).

وذكر الجهاز المعني بالإحصائيات في البلاد، أن قيمة الصادرات ارتفعت خلال شهر أيار / مايو الماضي بنسبة قدرها 7.6% لتبلغ 18.57 مليار جنيه (2.6 مليار دولار)، مقابل 17.25 مليار جنيه (2.4 مليار دولار) خلال نفس الشهر من العام الماضي، ويرجع ذلك إلى ارتفاع قيمة بعض السلع التي تصدرها مصر مثل الفواكه والبترول الخام واللدائن.

وذكر الجهاز، الذي اعتمد في إحصائه على البيانات الشهرية للتجارة الخارجية، أن الواردات انخفضت بنسبة 13.6% حيث بلغت 35.93 مليار جنيه (5.03 مليار دولار) خلال شهر أيار / مايو الماضي مقابل 41.58 مليار جنيه (5.82 مليار دولار) خلال نفس الشهر من العام الماضي.

وذكر أن السبب في انخفاض قيمة الواردات هو تراجع أسعار بعض السلع مثل منتجات البترول والمواد الأولية من حديد وصلب والزيوت والشحوم والدهون.

ويعتبر الميزان التجاري هو الفرق بين الصادرات والواردات، ويتكون العجز عندما ترتفع قيمة الواردات عن الصادرات، فيما يحقق الميزان فائضا إذا زادت الصادرات عن الواردات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة