مصر تقترب من تحقيق رقم قياسي في معدل التضخم

مصر تقترب من تحقيق رقم قياسي في معدل التضخم

المصدر: جهاد هشام - إرم نيوز

أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء في مصر، تراجع معدل الرقم القياسي لأسعار المستهلكين (التضخم) السنوي لشهر يناير/كانون الثاني الماضي إلى 17%، مقارنة بـ22.3% في ديسمبر/كانون الأول 2017، وبذلك تقترب مصر بشكل كبير من تحقيق المستهدف المطلوب، حيث تخطط لخفض معدلات التضخم لتصل إلى 10% بنهاية العام 2018، بناء على توصيات صندوق النقد الدولي.

واتخذ البنك المركزي المصري، مجموعة من الإجراءات خلال الفترة الماضية؛ للسيطرة على معدلات التضخم في مصر.

وأكد الجهاز في بيان، اليوم الخميس، حول النشرة الشهرية للتضخم، أن الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين لإجمالي الجمهورية بلغ 266.3 لشهر يناير 2017، مسجلاً انخفاضًا قدره -0.2% عن شهر ديسمبر 2017.

ولفت البيان، إلى أن أسباب انخفاض تراجع التضخم؛ تعود إلى انخفاض أسعار مجموعة الخضراوات بنسبة -3.3%، رغم ارتفاع أسعار مجموعة الألبان والجبن بنسبة 1.2%، ومجموعة الفاكهة بنسبة 2%، ومجموعة الدهون والزيوت بنسبة 1%.

وكان البنك المركزي أرجع الانخفاض الملحوظ في معدلات التضخم، إلى تراجع أسعار السلع الغذائية ومنها اللحوم والخضراوات والفواكه والدواجن، لافتًا إلى أن الأثر التضخمي لانخفاض قيمة الجنيه أمام العملات الأخرى، زال إلى حد كبير.

واتخذت الحكومة المصرية مجموعة من الإجراءات خلال الفترة الماضية؛ للسيطرة على معدلات التضخم المرتفعة، ومنها رفع أسعار الفائدة بواقع 700 نقطة منذ قرار التعويم، إلى جانب قيام البنك المركزي برفع نسبة الاحتياطي الإلزامي على البنوك لتصبح 14 % بدلًا من 10 %.