السودان يقرر حصر تجارة الذهب بالبنك المركزي
السودان يقرر حصر تجارة الذهب بالبنك المركزيالسودان يقرر حصر تجارة الذهب بالبنك المركزي

السودان يقرر حصر تجارة الذهب بالبنك المركزي

أصدرت الحكومة السودانية، أمس السبت، قرارًا بحصر تجارة الذهب شراءً وبيعًا وتصديرًا عبر بنك السودان المركزي.

جاء ذلك في تصريحات لمحافظ البنك المركزي حازم عبد القادر، عقب لقائه الرئيس السوداني عمر البشير، مساء السبت بالقصر الرئاسي بالخرطوم، حسب وكالة الأنباء السودانية.

وذكرت الوكالة، أن المحافظ أطلع البشير على" سير تنفيذ التوجيهات، والقرارات الخاصة بسعر الصرف، وتداعياته في الفترة الأخيرة".

وقال المحافظ إن "البنك المركزي سيشتري الذهب من مناطق الإنتاج ويقوم بتصديره، وأي جهة ترغب في الذهب عليها شراؤه مباشرة من بنك السودان ممثلًا في مصفاة الذهب".

وأضاف أن "القرار سيزيد مشتريات البنك من الذهب الصادر، ومن ثم زيادة حجم النقد الأجنبي لدى الدولة؛ ما ينعكس أثره على سعر الصرف".

وكشف عبد القادر عن "آلية جديدة يتم بموجبها شراء كل حصائل الصادر، وكل موارد البائعين للنقد الأجنبي عبر غرفة التعامل بالنقد الأجنبي داخل المصرف التجاري المعني"

وأضاف" ومن ثم، تتم عملية توظيف النقد الأجنبي، وفق أولويات الاستيراد، بجانب تجفيف كل استخدامات الدولار من السوق الموازية؛ ما يحقق استقرارًا في سعر الصرف".

وكان بنك السودان المركزي أعلن في الـ 26 من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، احتكار شراء الذهب وتصديره، متراجعًا بذلك عن قراره السابق بالسماح لشركات القطاع الخاص بتصدير المعدن الأصفر.

كما منع شركات القطاع الخاص من شراء ذهب التعدين الأهلي (المنتج بواسطة المنقبين الأهليين)، ومن تصديره، مستثنيًا الشركات التي تملك امتيازًا في مجال تعدين الذهب، وسمح لها بتصدير نسبة 70% من إنتاجها، على أن تبيع النسبة المتبقية (30%) لبنك السودان.

 وانخفض سعر الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية في السوق الموازي(السوداء) إلى أدنى مستوياته أمام الدولار وبلغ 40 جنيهًا نهاية الأسبوع الماضي.

وفي الثامن من تشرين الأول/ أكتوبر الماضي، تجاوز الجنيه للمرة الأولى حاجز 30 جنيهًا أمام الدولار في السوق الموازية بعد تحريك السعر الرسمي إلى 18 جنيهًا في المصارف التجارية.

ويعاني السودان من شح في النقد الأجنبي بعد انفصال جنوب السودان في 2011، وفقدانه لثلاثة أرباع موارده النفطية التي تقدر بـ80% من موارد النقد الأجنبي.

وبلغت صادرات البلاد من الذهب العام الماضي 28.9 طن بنسبة 37.7% من الصادرات السودانية، وفقاً لإحصائيات وزارة المعادن فيما بلغ الإنتاج 93.4 طن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com