توقعات بمواصلة الدينار الليبي صعوده أمام الدولار
توقعات بمواصلة الدينار الليبي صعوده أمام الدولارتوقعات بمواصلة الدينار الليبي صعوده أمام الدولار

توقعات بمواصلة الدينار الليبي صعوده أمام الدولار

توقع خبيران اقتصاديان ليبيان أن يواصل سعر الدينار الليبي تحسنه أمام العملة الأمريكية لتصل قيمة الدولار إلى حدود 3 دنانير.

وسجل الدينار الليبي ارتفاعًا ملحوظًا أمام العملة الأمريكية بلغ 100 %، فبعد أن تجاوزت قيمة الدولار أزيد من 8 دنانير ليبية، قبل قرابة الشهر، تراجع في السوق الموازية إلى أن وصل يوم الأحد إلى أقل من 4.30 دينار للدولار.

وعلل رئيس أزمة السيولة بمصرف ليبيا المركزي البيضاء، رمزي الأغا، انهيار سعر صرف الدولار أمام الدينار الليبي بأنه جاء نتيجة لزيادة المعروض من العملة الأجنبية، وهذه الزيادة حدثت بعد انتخاب محافظ جديد لمصرف ليبيا المركزي.

وزاد المعروض من الدولار في السوق الليبية بعد بدء المصارف التجارية ببيع العملة الأجنبية من ضمن مخصصات علاوة العائلة، وإيداع العملة الأجنبية في حسابات المواطنين.

وتوقع الأغا، في تصريح صحفي "أن نشهد حسب المؤشرات الحالية المرئي منها والمخفي نهاية مؤسفة للدولار الأمريكي أمام الدينار الليبي خلال هذا الأسبوع".

بدوره، رأى الخبير ورئيس سوق الأوراق المالية الأسبق الدكتور سليمان الشحومي أن تراجعًا جديدًا بسعر صرف الدولار مقابل الدينار بات وشيكًا.

وتنبأ الشحومي في منشور له على صفحته بموقع فيسبوك بهبوط سعر صرف الدولار إلى أقل من 3 دنانير ليبية.

وأشار إلى أن البنك المركزي قام بمجموعة تمهيدية من الإجراءات خلقت واقعًا جديدًا بالسوق، كما أن المتاح من الدولارات شجع علي حدوث انهيار في السوق.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com