العراق يطرح عملة 10 آلاف دينار جديدة نهاية أغسطس

العراق يطرح عملة 10 آلاف دينار جديد...

خطوة المركزي العراقي تأتي بعد أن تمكنت جهات عديدة من تزوير عملة الـ 10 آلاف دينار عراقي وتداولها في الأسواق بنسخ مزورة.

بغداد- قرّر البنك المركزي العراقي طرح عملة الـ 10 آلاف دينار بحلتها الجديدة نهاية الشهر الحالي، على ألاّ يتم سحب العملة القديمة من الأسواق، كما قررّ طرح الفئات الأخرى من العملات العراقية بأشكالها الجديدة تباعا حتى نهاية العام الحالي.

وتأتي خطوة المركزي العراقي بعد أن تمكنت جهات عديدة من تزوير عملة الـ 10 آلاف دينار عراقي وتداولها في الأسواق بنسخ مزورة، مبينا أنها ستحمل صورة نصب التحرير وتوقيع محافظ البنك وكالة عبد الباسط تركي في محاولة لمنع عمليات التزوير.

وقال محافظ البنك المركزي العراقي، عبد الباسط تركي، في بيان صدر عن البنك إن ”أبرز التغيرات التي تحملها الفئة الجديدة من ورقة العشرة آلاف دينار هي عوامل الأمان ضد التزوير والتلف نتيجة كثرة التداول“، مبينا أن ”الطبعة الجديدة ستتضمن تغيير صورة العالم العربي الحسن بن الهيثم التي كانت مستخدمة في النسخة القديمة واستبدالها بصورة لنصب التحرير وسط بغداد الذي يعد من أهم معالم العاصمة ورمزا من رموزها الثقافية“.

وأضاف تركي أن الورقة الجديدة تتضمن خيط ضمان مشبك في وسطها، يحتوي على مؤثرات متحركة يتغير لونه من الذهبي إلى الأخضر، عند إمالة الورقة وكتب عليه عبارة ( البنك المركزي العراقي)، كما تم وضع علامة أمنية متقدمة تعرف بـ( النافذة الشفافة) في الركن الأيمن الأعلى من وجه الورقة تظهر عليها صورة المأذنة الملوية عند وضعها على خلفية بيضاء.

كما يظهر مبلغ ( 10000) عندما تضع على خلفية داكنة، وتتضمن الورقة تراكيب ضد محاولات التزييف بالاستنساخ، وهنالك علامة موجودة في الورقة خاصة للمكفوفين، وهي عبارة عن خطيين افقيين مستقيمين في الجهة اليسرى من وجه الورقة.

وأكد تركي ان ”البنك المركزي العراقي يشدد على أن نزول هذه الورقة النقدية إلى الاسواق لا يعني أبدا سحب الورقة المتداولة حاليا من السوق، بل العكس ستبقى الطبعتان متداولتين وبشكل طبيعي“.

يشار إلى أن العملة العراقية تم تبديلها نهاية عام 2003 بعد أن وضعت خطة لسحب العملات السابقة من الأسواق واستبدالها بالجديدة

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com