اقتصاد

السعودية والعراق توقعان اتفاقيتي تعاون جمركي وتطوير منفذ عرعر الحدودي
تاريخ النشر: 18 يناير 2018 18:09 GMT
تاريخ التحديث: 18 يناير 2018 18:09 GMT

السعودية والعراق توقعان اتفاقيتي تعاون جمركي وتطوير منفذ عرعر الحدودي

تملك السعودية والعراق 7 معابر حدودية مشتركة، لكنها ظلت جميعها مغلقة منذ 27 عامًا.

+A -A
المصدر: الأناضول

وقّعت السعودية والعراق، يوم الخميس، اتفاقيتين للتعاون الجمركي بين البلدين، وتطوير منفذ عرعر العراقي مع المملكة.

جاء ذلك على هامش اجتماعات لجان مجلس التنسيق السعودي العراقي في الرياض، والتي شارك فيها وزير التجارة والاستثمار السعودي، ماجد القصبي، ووزير التخطيط ووزير التجارة العراقي بالوكالة، سلمان الجميلي، وحضور لكبار رجال الأعمال من البلدين.

وتملك السعودية والعراق 7 معابر حدودية مشتركة، لكنها ظلت جميعها مغلقة منذ 27 عامًا، باستثناء معبر عرعر الحدودي، الذي أعيد افتتاحه منتصف أغسطس/آب الماضي.

ويهدف البلدان من تطوير المعبر، تنظيم العلاقة بين الجمارك السعودية وهيئة المنافذ الحدودية العراقية، وتسهيل سفر مواطني البلدين برًا.

والمجلس التنسيقي السعودي العراقي الأول عُقد في شهر أكتوبر/تشرين الأول 2017، بحضور العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي، ووزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون.

وتحسنت العلاقات بين العراق والسعودية في الأشهر الأخيرة، بعد عقود طويلة من التوتر بين الدولتين في أعقاب اجتياح النظام العراقي السابق للكويت، مطلع تسعينيات القرن الماضي.

وأجرى العبادي في 19 و20 يونيو/حزيران 2017، زيارة رسمية إلى السعودية، هي الأولى منذ تسلمه منصبه نهاية 2014.

وبدأ وفد عراقي رسمي، يوم الأربعاء، زيارة غير محددة المدة إلى السعودية؛ لبحث أوجه التعاون وتوقيع اتفاقيات ومذكرات تفاهم في مجالات اقتصادية.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك