”حساب المواطن“ يكشف وجود مئات آلاف الأسر السعودية تعيلها نساء – إرم نيوز‬‎

”حساب المواطن“ يكشف وجود مئات آلاف الأسر السعودية تعيلها نساء

”حساب المواطن“ يكشف وجود مئات آلاف الأسر السعودية تعيلها نساء
FILE - In this Sunday, Nov. 6, 2011 file photo, Muslim women pilgrims make their way to throw cast stones at a pillar, symbolizing the stoning of Satan, in a ritual called "Jamarat," the last rite of the annual hajj, in Mina near the Saudi holy city of Mecca, Saudi Arabia. A Saudi official says for the first time, women in the conservative kingdom will not need a male guardian's approval to run or vote in municipal elections in 2015.(AP Photo/Hassan Ammar, File)

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

كشفت أرقام وإحصاءات جديدة نشرها برنامج ”حساب المواطن“ الحكومي في السعودية، اليوم الخميس، وجود مئات آلاف الأسر السعودية التي ترعاها نساء على نطاق واسع في المملكة.

وقال البرنامج الذي يصرف شهريًا مبالغ دعم نقدي للأسر منخفضة ومتوسطة الدخل، إن ”نسبة السيدات المسجلات (ربة أسرة) من المستحقين للدعم خلال الدفعة الثانية تجاوزت 21%“.

ووفق تلك النسبة، فإن أكثر من 650 ألف امرأة سعودية هن من يتولّى إعالة أسرهن من أصل 3.1 مليون مواطن ومواطنة سعوديين استحقوا الدعم النقدي من الدفعة الثانية التي تم صرفها يوم أمس الأربعاء.

وتشمل تلك الأرقام: النساء الأرامل، والمطلقات، والمتزوجات من رجال غير سعوديين، والنساء اللاتي لم يتزوجن ويعلن أسرهن، وشرائح أخرى حققت شروط الحصول على الدعم، لكونهن سعوديات الجنسية ومقيمات في المملكة ومن ذوات الدخليْن المنخفض، والمتوسط.

ووفق بيانات البرنامج فإن  فئة المستقلين المستحقين للدعم، وهم كل من تجاوز 24 عامًا وسجل بشكل مستقل دون ارتباط بعائلة، ضمت 48 % من النساء مقابل 52 % من الرجال.

وبسبب العادات والتقاليد المحافظة المتَّبعة في المملكة، وعدد من القوانين التي تتيح للرجال مزايا أكبر في التعليم، والعمل، والتنقل، فإن الانطباع العام عن البلاد يوحي بعدم وجود عدد كبير من النساء يُعلن أسرهن في السعودية مقارنة بعدد الرجال.

وبلغ عدد المستفيدين من الدفعة الثانية 11 مليون مستفيد، شملت 3.1 مليون أسرة وفرد مستقل، و7.9 مليون تابع لأرباب الأسر، فيما حصلت 800 ألف أسرة على دعم تجاوز 900 ريال، وحصل 50% من الأسر والأفراد المستقلين على الاستحقاق الكامل بمعدل 935 ريالًا كمتوسط دعم للأسرة الواحدة.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الأولى التي تم صرفها في 21 كانون الأول/ديسمبر الماضي نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليون سجلوا في البرنامج.

كما بلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالًا.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين، والكهرباء، وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com