”حساب المواطن“ يعلن مواعيد وكيفية تقديم الاعتراضات على الدفعة الثانية – إرم نيوز‬‎

”حساب المواطن“ يعلن مواعيد وكيفية تقديم الاعتراضات على الدفعة الثانية

”حساب المواطن“ يعلن مواعيد وكيفية تقديم الاعتراضات على الدفعة الثانية

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

يستعد برنامج ”حساب المواطن“ في السعودية، لفتح باب استقبال طلبات الاعتراض على قيمة الدعم الذي منحه للمستحقين في الدفعة الثانية من البرنامج الحكومي، وفق مواعيد محددة، تبدأ بعد مرور خمسة أيام من يوم صرف الدفعة اليوم الأربعاء.

ومن المقرر أن يبدأ البرنامج يوم الاثنين المقبل باستقبال طلبات المعترضين على قيمة الدعم، والذي حصلوا عليه ويعتقدون أنه أقل مما يستحقون، كما جرى في الدفعة الأولى من البرنامج الشهر الماضي عندما تقدم عدد من المستفيدين باعتراضاتهم بعد خمسة أيام حددها البرنامج لاستقبال طلباتهم.

وعلى الجانب الآخر، يستطيع من تم استبعاده من الدعم نهائياً، تقديم طلب اعتراض في أي وقت يشاء دون الالتزام بمواعيد محددة، وبفترة أقصاها ثلاثة أشهر من تاريخ تسلمه رسالة نصية تبين له عدم استحقاقه للدعم النقدي.

وسينتظر صاحب طلب الاعتراض احتمالين على اعتراضه، الأول باعتباره مستحقاً للدعم وصرف مبالغ الدعم في الدفعات السابقة له بأثر رجعي لا يتجاوز فترة خمسة أشهر، أما الاحتمال الثاني فهو الرفض مجدداً لمنحه الدعم.

كما أن من يتم رفض طلبه يستطيع تقديم طلب اعتراض مجدداً، وفي حال انتهت مدة الاعتراض، المحددة بثلاثة أشهر، ولم يتم قبول طلبات اعتراضه أو لم يعترض، فيحق له حينها التسجيل مجدداً في برنامج حساب المواطن.

وبدأ البرنامج، اليوم الأربعاء، بصرف الدفعة الثانية من إعاناته المالية عن شهر كانون الثاني/يناير، وبمبالغ متفاوتة بحسب عدد أفراد الأسرة وأعمارهم والدخل الذي تحصل عليه شهرياً.

ويعتمد البرنامج الذي يستهدف تعويض منخفضي ومتوسطي الدخل عن الزيادات الحاصلة في أسعار البنزين والكهرباء وفرض ضريبة القيمة المضافة، في تحديد مقدار الدعم لكل مستفيد، على مقدار الدخل الشهري للمتقدم وعدد أفراد أسرته وأعمارهم.

وبلغ عدد المستفيدين في الدفعة الثانية نحو 11 مليون مواطن سواء أكانوا مستقلين أم تابعين لرب أسرة، فيما كان عدد المستفيدين من الدفعة الأولى بلغ نحو 10.6 مليون مستحق كفرد مستقل أو ضمن عائلة من أصل نحو 13 مليونًا سجلوا في البرنامج.

ويبلغ الحد الأدنى للدعم 300 ريال، وتجاوز الألف ريال لكثير من العائلات، غير أنه بلغ في المتوسط بالنسبة للعائلات 835 ريالاً، لتشكل تلك الإعانات الشهرية في مجموعها نحو 2.5 مليار ريال يتم توزيعها شهرياً على المستحقين.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com