تراجع احتياطات العراق الأجنبية 4% في 2017‎
تراجع احتياطات العراق الأجنبية 4% في 2017‎تراجع احتياطات العراق الأجنبية 4% في 2017‎

تراجع احتياطات العراق الأجنبية 4% في 2017‎

قال مسؤول في البنك المركزي العراقي، اليوم الأربعاء، إن احتياطي البنك من العملة الأجنبية بنهاية 2017 تراجع بنسبة 4% على أساس سنوي، إلى 48 مليار دولار.

وكان البنك المركزي العراقي أعلن رسميًا في ديسمبر/كانون الأول 2016، أن الاحتياطي المالي من العملة الأجنبية بلغ 50 مليار دولار.

وقال مدير عام دائرة العمليات المالية في البنك المركزي العراقي، محمود داغر، إن "الاحتياطي من العملة الأجنبية عند 48 مليار دولار، وسعر صرف الدولار أمام العملة المحلية بقي ثابتًا طيلة العام الجاري.. هذا شيء إيجابي".

وأوضح داغر أن "من شأن إحكام السيطرة على بعض الإجراءات ومنها الحدود، وتقليل المشاكل الاقتصادية الأخرى، رفع الاحتياطي المالي".

وتراجعت الاحتياطات الأجنبية للعراق بشكل متسارع منذ 2015؛ نتيجة لانخفاض أسعار النفط الخام، واشتداد المعارك لمحاربة تنظيم "داعش"، ما دفع الحكومة للسحب منها.

وبلغ الاحتياطي المالي من العملة الأجنبية 53 مليار دولار في يونيو/حزيران 2016، بانخفاض 15 مليار دولار عن الاحتياطي المالي في نهاية 2015، الذي بلغ وقتها 68 مليار دولار.

وبدأت الحكومة العراقية منذ 2008، بخطوات تهدف إلى تحسين القطاعات الصناعية والزراعية والتجارة، بهدف رفد موازنة الدولة بواردات إضافية عدا النفط الذي يشكّل المصدر الأساس لإيرادات العراق السنوية.

ومؤخرًا رفعت الحكومة العراقية من قيمة الضرائب على البضائع الداخلة إلى البلاد، بنسبة الضعف، في مسعى لتعزيز الإيرادات المالية، وحماية المنتج المحلي.

Related Stories

No stories found.
logo
إرم نيوز
www.eremnews.com