بورصة دبي تشهد أول ”إدراج مزدوج“ منذ أكثر من عام

بورصة دبي تشهد أول ”إدراج مزدوج“ منذ أكثر من عام

المصدر: الأناضول 

شهدت سوق دبي المالية (شركة البورصة الوحيدة المدرجة في الخليج)، الثلاثاء، إدراج أسهم ”المصرف الخليجي التجاري“ البحريني ضمن قطاع الشركات الأجنبية في أول إدراج مزدوج منذ أكثر من عام.

وفي العاشرة صباحًا بالتوقيت المحلي (06:00 تغ)، قُرع جرس الإدراج إيذانًا ببدء تداول أسهم المصرف، المدرج أيضًا في بورصة البحرين.

و“المصرف الخليجي التجاري“، الذي يتخذ من مملكة البحرين مقرًا له، تأسس في 2004، ويقدم الخدمات المالية والمصرفية المتكاملة للأفراد والمؤسسات وفق أحكام ومبادئ الشريعة.

وفي أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، وافقت هيئة الأوراق المالية في الإمارات على قيد المصرف المذكور ضمن فئة الشركات المساهمة العامة الأجنبية.

ويُطلق ”الإدراج المزدوج“؛ عندما تقرر شركة إدراج أسهمها في سوق أخرى خارج بلدها الأم.

وكان آخر إدراج مزدوج شهدته سوق دبي لأسهم ”الشركة الوطنية الدولية القابضة الكويتية“ منتصف نوفمبر/ تشرين الأول 2016، فيما كان آخر إدراج عام في السوق على أسهم ”إعمار للتطوير“، وذلك الشهر الماضي.

ومع إدراج أسهم ”المصرف الخليجي التجاري“، يرتفع عدد الشركات البحرينية المدرجة في دبي إلى 4 شركات. والشركات البحرينية الثلاث الأخرى هي: ”المجموعة العربية للتأمين“ (أريج)، ومجموعة ”جي إف إتش“ المالية، ومصرف السلام– البحرين.

فيما يرتفع عدد شركات المساهمة العامة المقيدة في الإمارات إلى 129 شركة، منها 112 شركة محلية و17 شركة أجنبية، وفق حسابات ”الأناضول“.

ووفق بيان سابق لـ“المصرف الخليجي التجاري“، فإن نسبة الأسهم المسموح بإدراجها في سوق دبي لن تزيد عن 10 % من رأس مال المصرف.

ويبلغ رأسمال المصرف 105 ملايين دينار بحريني (278.25 مليون دولار)، موزعًا على 1.05 مليار سهم، بقيمة اسمية 10 فلسات للسهم الواحد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com