مصر تتسلم الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد، الخميس المقبل

مصر تتسلم الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد، الخميس المقبل

المصدر: عبدالله مفتاح– إرم نيوز

كشفت مصادر حكومية مصرية أن القاهرة ستتسلم الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي، البالغة نحو ملياري دولار أمريكي الخميس المقبل، وأنه من المقرر أن يجتمع مجلس الصندوق قبل هذا التاريخ بيوم واحد.

وكان صندوق النقد الدولي قد وقع على اتفاق قرض لمصر بقيمة 12 مليار دولار مدته 3 سنوات، بهدف ”دعم برنامج الإصلاح الاقتصادي في البلاد“.

وتوافق ذلك مع ما ذكره وزير المالية المصري عمرو الجارحي، قبل شهرين على هامش اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين في واشنطن، إذ توقع أن يكون صرف الدفعة الثالثة من القرض في نفس الموعد.

هذا ومن المقرر أن يناقش الصندوق مراجعة برنامج الإصلاح الاقتصادي، ويتم التصويت على صرف الشريحة الثالثة لمصر.

وقال رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، سوبير لال، إنه ”بمجرد موافقة المجلس التنفيذي على المراجعة سيتم ضخ دفعة ثالثة بقيمة 2 مليار دولار“.

وأوضح أن ”بعثة الصندوق توصلت إلى اتفاق على مستوى الخبراء منذ أسبوعين بخصوص المراجعة الثانية لأداء برنامج الإصلاح الاقتصادي“.

ونوه إلى ”تراجع مستويات التضخم في مصر خلال الأشهر الثلاثة الماضية بعد وصوله إلى الذروة في تموز/ يوليو الماضي“.

وفي هذا الإطار أكد رئيس المنتدى المصري للدراسات الاقتصادية والاستراتيجية دكتور رشاد عبده، أن ”مجلس إدارة الصندوق والمسؤولين في مصر سيقرون عقب اجتماع مجلس إدارة الصندوق المقرر له 20 كانون الأول/ ديسمبر الجاري، بأحقية منح مصر الدفعة الثالثة من المنحة المتفق عليها“.

وبسؤاله عن القيود التي من المقرر فرضها على السلع المصرية هذه المرة –والتي عانى منها المصريون منذ إقرار القرض بما يفرضه من شروط- أكد أن هذه الدفعة ”جاءت بعدما أجرى القائمون على الصندوق التفتيشات المطلوبة ووجدوا التزام مصر بشروط الصندوق“، مضيفًا: ”ضمنوا ثم قرروا“.

وكانت مصر قد حررت سعر صرف عملتها قبل نحو عام، إذ فقد الجنيه نحو نصف قيمته، ما أدى إلى ارتفاع معدل التضخم إلى مستويات قياسية تفوق 30% لكنه انخفض في الأشهر الثلاثة الماضية.

وكان صندوق النقد الدولي قد صرف دفعتين لمصر بقيمة 4 مليارات دولار أمريكي، من إجمالي قرض يبلغ نحو 12 مليار دولار أمريكي، لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com