تعرف على موعد إعلان سياسات ”حساب المواطن“

تعرف على موعد إعلان سياسات ”حساب المواطن“

المصدر: قحطان العبوش – إرم نيوز

تحسم وزارة العمل والتنمية الاجتماعي في السعودية مساء اليوم الثلاثاء، كل الجدل والترقب والتوقعات حول ”حساب المواطن“، إذ ستعقد مؤتمراً صحفياً تكشف فيه لأول مرة تفاصيل البرنامج ومقدار الدعم وموعد صرفه.

ومن المتوقع أولا إقرار سياسات ”حساب المواطن“ في جلسة مجلس الوزراء وإعلانها قبل الساعة الرابعة (16h) بتوقيت السعودية.

 وتعقد وزارة العمل مؤتمرها الصحفي لكشف كامل التفاصيل الساعة الخامسة والنصف  (17h30) بتوقيت السعودية.

وبدأ ملايين السعوديين التسجيل في البرنامج في شباط/فبراير الماضي، عبر تقديم بيانات ووثائق في منصة إلكترونية خاصة أطلقتها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، لكن طول مدة انتظار الصرف وغياب الإعلان الرسمي لقيمة الدعم المستحق لكل فرد وتأخر الصرف عن الموعد المحدد، تسبب بتداول شائعات وتوقعات كثيرة حول البرنامج.

ويُقسّم برنامج ”حساب المواطن“ الأسر السعودية إلى خمس فئات، تستحق أربع منها الدعم بشكل يناسب مستوى دخلها الذي يتراوح بين المنخفض والمتوسط، فيما يستثني البرنامج الفئة الخامسة التي تشمل الأسر ذات الدخل المرتفع.

وبلغ مجموع المسجلين في البرنامج 11.841 مليون فرد، بينهم نحو 3.430 مليون مسجل بحسابات مستقلة، والباقي وعددهم 8.411 مليون فرد تابعين لأصحاب الحسابات المستقلة كعوائل.

وبلغ عدد المواطنات السعوديات المتزوجات بغير سعوديين، المسجلات في البرنامج والتابعين لهن 30.554 ألفاً، وبلغ عدد الأفراد السعوديين المستقلين في السكن 687.906 ألفاً في حين بلغ عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعي والتابعين لهم المسجلين في البرنامج 2.477 مليون فرد.

ولا يمكن توقع قيمة البدل النقدي الذي سيحصل عليه كل مواطن أو عائلة مستحقة له، إذ تم ربط آلية تحديد مبلغ الصرف لكل شخص وفق عدة معطيات منها دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، كما أن تلك المبالغ متغيرة بحسب تغير وضع المستفيدين كزيادة أفراد الأسرة مثلاً، أو إجراء المملكة تغييراً جديداً في أسعار الطاقة.

وسيكون ”حساب المواطن“ هو المرجع الرئيسي للحكومة السعودية التي تعمل على  إجراء خفض تدريجي للدعم الحكومي بشكل عام وتعويض المستحقين لكل أشكال الدعم السكني والصحي والاجتماعي ودعم الطاقة بشكل مباشر عبر دفع مبالغ نقدية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com