بورصة دبي تقفز 7.9% مع استمرار صعود "أرابتك"
بورصة دبي تقفز 7.9% مع استمرار صعود "أرابتك"بورصة دبي تقفز 7.9% مع استمرار صعود "أرابتك"

بورصة دبي تقفز 7.9% مع استمرار صعود "أرابتك"

دبي - قفزت بورصة دبي لليوم الثاني، وأغلق مؤشرها مرتفعاً 7.9% في أكبر صعود يومي له منذ سبتمبر / أيلول الماضي، بينما قفز سهم أرابتك 15 % بالحد الأقصي اليومي المسموح به ليتعافى من تراجع أطاح بأكثر من ثلثي قيمة السهم خلال الفترة الماضية.



رئيس أرابتك: المشروعات لم تتأثر بتغيير الإدارة


وفي سياق متصل قال خادم عبد الله القبيسي رئيس مجلس إدارة شركة أرابتك للبناء، اليوم الأربعاء: "إن الشركة ما زالت تتمتع بدعم صندوق آبار للاستثمار المساهم الكبير فيها وإنها لم تلغ أي مشروعات نتيجة التغييرات في إدارتها في الآونة الأخيرة وإعادة الهيكلة".

وأدلى القبيسي بتلك التصريحات في أول مؤتمر صحفي تعقده الشركة منذ وقوع سلسلة أحداث في يونيو/ حزيران هزت ثقة المستثمرين في إحدى أبرز الشركات في دبي وهوت بسعر السهم الذي جر معه سوق الأسهم بأكملها.

وكان صندوق آبار للاستثمار قد خفض حصته في أرابتك في مطلع يونيو حزيران إلى 18.94 % من 21.57% وهو ما ألقى بظلال من الشك على مدى استعداد آبار لدعم الشركة، وبعد ذلك استقال الرئيس التنفيذي للشركة حسن اسميك بكل مفاجيء في 18 يونيو/ حزيران، ورفع اسميك حصته في الشركة إلى 28.85%.

وهوت أسهم أرابتك بنسبة 70% من ذروتها التي بلغتها في منتصف مايو/ ايار لأدنى مستوى لها خلال التعاملات يوم الثلاثاء وهو ما محا حوالي 6.5 مليار دولار من قيمتها برغم أنها بدأت تتعافى في أواخر تعاملات الثلاثاء بدعم آمال في دخول مستثمر استراتيجي لشراء حصة اسميك.

وقال القبيسي: "إن آبار تعتبر أرابتك استثماراً طويل الأجل وإن المستثمرين اساءوا فهم مغزى الخفض البسيط في حصة ارابتك"، ورفض التعليق بخصوص الدافع الحقيقي وراء خفض الحصة.

وقال إنه لم يواجه أي مشروع من مشروعات ارابتك مشاكل بما في ذلك اتفاق بقيمة 40 مليار دولار لبناء مليون وحدة سكنية في مصر خلال السنوات القادمة.

وأضاف: "إن المشروع المصري اتفاق استراتيجي بين مصر والإمارات وإنه أوشك على دخول مرحلة التصميم".

غير أن القبيسي قال إن الشركة تمضي في مرحلة إعادة هيكلة وبالتالي تحتاج للتركيز على أنشطة التشييد الأساسية بدلا من أنشطة النفط والغاز وهو القطاع الذي أعلنت العام الماضي عن خطط لتطويره.

ورفض أيضا التعليق بشأن حصة اسميك في ارابتك أو كيفية التعامل معها.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com