طرح أدنوك للتوزيع يجمع 851 مليون دولار
طرح أدنوك للتوزيع يجمع 851 مليون دولارطرح أدنوك للتوزيع يجمع 851 مليون دولار

طرح أدنوك للتوزيع يجمع 851 مليون دولار

قالت أدنوك للتوزيع، وحدة توزيع الوقود لشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك)، اليوم الجمعة، إنها سعرت طرحها العام الأولي عند منتصف النطاق الاسترشادي المعدل، مما يقدر قيمة العملية بمبلغ 3.1 مليار درهم (851 مليون دولار).

وقالت الشركة في بيان، إنها سعرت السهم عند 2.50 درهم، بينما كان النطاق الاسترشادي المعدل، الذي تحدد الأسبوع الماضي عند 2.35 إلى 2.65 درهم.

وباعت الشركة 1.25 مليار سهم، بما يعادل 10% من رأسمالها المساهم به. وستدرج الأسهم ويبدأ تداولها في سوق أبوظبي للأوراق المالية، يوم 13 كانون الأول/ديسمبر الجاري.

وستبلغ القيمة السوقية 31.3 مليار درهم، بناء على سعر الطرح.

وهذا أول طرح عام أولي، على بورصة أبوظبي، في الأعوام الستة الأخيرة، والأكبر في الإمارة خلال عشر سنوات، حسبما أفاد البيان.

وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة أدنوك، المملوكة للحكومة، سلطان أحمد الجابر: "نموذج عمل أدنوك للتوزيع، ومكانتها الفريدة في السوق، وإمكانات النمو التي تمتلكها؛ ساهمت في زيادة حجم الطلب على الاكتتاب."

واستحوذ المستثمرون من المؤسسات المحلية على 60% من الطرح، وأخذت المؤسسات الدولية 30%، في حين اكتتب المستثمرون الأفراد في الباقي.

وجرت مضاعفة شريحة الأفراد إلى 10% ، بدلًامن 5% ؛ نظرًا لارتفاع الطلب.

ويأتي الطرح الأولي لأدنوك للتوزيع، بعد تأثر إيرادات دول الخليج ومنتجي النفط الآخرين سلبًا؛ بتدني أسعار الخام.

وتعتزم السعودية، إدراج 5% من شركة النفط الوطنية، أرامكو السعودية، بنهاية 2018.

ويقول المسؤولون السعوديون، إن العملية قد تجمع 100 مليار دولار.

وقال العضو المنتدب لإدارة الأصول في مينا كورب، طارق قاقيش، إن تسعير الطرح الأولي؛ يتيح مجال صعود للمستثمرين، ويستهدف "إعادة تنشيط سوق الطرح الأولي في أبوظبي؛ لإعطاء مزيد من العمق، وزيادة قطاعات المؤشر، الذي تميل كفته حاليًا لصالح الشركات المالية والبنوك والعقارات."

وكان المؤشر العام لبورصة أبوظبي، تراجع 0.8% إلى 4277 نقطة، أمس الخميس، آخر أيام التداول للأسبوع.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com