مصر تستعد لطرح سندات دولية بنحو 4 مليارات دولار
مصر تستعد لطرح سندات دولية بنحو 4 مليارات دولارمصر تستعد لطرح سندات دولية بنحو 4 مليارات دولار

مصر تستعد لطرح سندات دولية بنحو 4 مليارات دولار

قال وزير المالية المصري عمرو الجارحي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده بدأت إجراءات طرح سندات دولية بقيمة 3-4 مليارات دولار في يناير/ كانون الثاني المقبل.

وقال الجارحي، في تصريح صحفي: "وافقت مطلع الأسبوع الجاري على كل المستندات الخاصة ببدء إجراءات الطرح. نستهدف طرح ما بين 3-4 مليارات دولار".

وباعت مصر في يناير/ كانون الثاني الماضي، سندات دولية بـ 4 مليارات دولار على 3 شرائح. وفي أبريل/ نيسان وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية إلى 7 مليارات دولار، وباعت مصر ما قيمته 3 مليارات دولار أخرى في مايو/ أيار الماضي.

وسبق ذلك بيع سندات دولية بقيمة 1.5 مليار دولار في يونيو/ حزيران 2015 كانت الأولى من نوعها لمصر منذ ثورة يناير/ كانون الثاني 2011.

وقفز الدين الخارجي للبلاد 41.6% على أساس سنوي إلى 79 مليار دولار في ختام السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في الـ 30 من يونيو/ حزيران الماضي.

من ناحية أخرى، توقع الجارحي وصول ملياري دولار هي الدفعة الثالثة من قرض صندوق النقد الدولي البالغ 12 مليار دولار في الأسبوع الثالث من ديسمبر/ كانون الأول الجاري.

وتنفذ الحكومة المصرية برنامجًا للإصلاح الاقتصادي منذ نهاية 2015 شمل فرض ضريبة القيمة المضافة، وتحرير سعر صرف الجنيه، وخفض دعم الكهرباء والمواد البترولية، سعيًا لإعادة الاقتصاد إلى مسار النمو وخفض واردات السلع غير الأساسية.

وأظهر مسح اليوم نمو نشاط القطاع الخاص غير النفطي بمصر للمرة الأولى في أكثر من عامين في نوفمبر/ تشرين الثاني، إذ زاد الناتج وتحققت مستويات قياسية لطلبيات التصدير الجديدة؛ ما يضع حدًا لتدهور استمر 25 شهرًا.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com