ارتفاع سعر صرف النقد الأجنبي في السودان

ارتفاع سعر صرف النقد الأجنبي في السودان

المصدر: الخرطوم – من ناجي موسى

تصاعد سعر صرف النقد الأجنبي بالسوق الموازية في السودان بصورة سريعة خلال الأسبوع الماضي، وسط توقعات بارتفاع أسعار السلع في الأيام المقبلة، إثر تراجع قيمة العملة المحلية.

وبلغ سعر صرف الدولار في السوق الموازية، أمس السبت، 9.6 جنيهاً مقارنة بـ 9.3 جنيهاً بداية الأسبوع الماضي، فيما سجل الريال السعودي 2.49 جنيه، والدرهم الإماراتي 2.52 جنيه، وارتفع سعر اليورو إلى 12.65 جنيه.

وحدد بنك السودان المركزي السعر الرسمي للدولار،أمس، بـ 5.707 جنيه ليكون أدنى سعر هو 5.479 جنيه، والأعلى 5.935 جنيه، وسعر الريال السعودي 1.522 جنيه والدرهم الإماراتي 1.554 جنيه.

وعزا تجار عملة في السوق السوداء، في الخرطوم تصاعد سعر صرف النقد الأجنبي في السوق الموازي إلى الطلب المتزايد على النقد من قبل عدد كبير من الجهات في ظل محدودية العرض.

ويعاني السودان من أزمة حادة في النقد الأجنبي بعد انفصال الجنوب، في يوليو 2011، وفقدان موارده من النفط، ما أدى إلى انخفاض احتياطياته من النقد الأجنبي.

ورجح نائب رئيس الغرفة التجارية السودانية، سمير أحمد قاسم، ارتفاع أسعار السلع الاستهلاكية في ظل الزيادات المستمرة لأسعار النقد الاجنبي، مشيراً إلى أن ”ارتفاع أسعار النقد الأجنبي يؤثر سلباً على مجريات الاقتصاد من خلال ارتفاع معدلات التضخم والتأثير على حركة الاستثمار“.

وطالب قاسم بنك السودان بضخ مبالغ إضافية من النقد الاجنبي وتمويل المستوردين بواسطة المصارف للحد من الارتفاع المستمر لأسعار النقد الاجنبي، موضحاً أن الحل الوحيد لبناء احتياطيات من النقد الاجنبي يكمن في زيادة الإنتاج ودعم الصادرات غير البترولية.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com