المراعي السعودية تستثمر 559 مليون دولار في مصر
المراعي السعودية تستثمر 559 مليون دولار في مصرالمراعي السعودية تستثمر 559 مليون دولار في مصر

المراعي السعودية تستثمر 559 مليون دولار في مصر

قال الرئيس التنفيذي لشركة المراعي السعودية أكبر منتج ألبان في الخليج إن شركته ستضخ عبر شركة "بيتي" التابعة لها استثمارات جديدة بقيمة أربعة مليارات جنيه (559 مليون دولار) في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة على مرحلتين.



وبيتي تابعة للشركة الدولية للألبان والعصائر المملوكة لشركة المراعي السعودية بنسبة 52 بالمئة وشركة بيبسيكو الأمريكية بنسبة 48 بالمئة.

وقال عبد الرحمن الفضلي الرئيس التنفيذي للمراعي في المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم الأحد بالقاهرة "سنستثمر أربعة مليارات جنيه جديدة في مصر خلال السنوات الخمس المقبلة على مرحلتين لإنشاء مصنع جديد للعصائر ومزرعتي ألبان والتوسع في مراكز التوزيع".

وأوضح الفضلي أن مجلس إدارة المراعي وافق بالفعل على المرحلة الأولى من الاستثمارات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

وكانت الشركة الدولية للألبان والعصائر دفعت 115 مليون دولار لشراء حصة 100 بالمئة في "بيتي" في عام 2009.

وأضاف الفضلي "لدينا ثقة في الاقتصاد المصري على المدى القريب والمتوسط والبعيد.. المناخ الاستثماري مشجع جدا هنا (في مصر) ولا نعتد بأي ظروف طارئة حدثت خلال الفترة الماضية".

وتسعى مصر لتعزيز اقتصادها الذي تضرر جراء اضطرابات أمنية وسياسية أدت إلى نزوح المستثمرين الأجانب وعزوف السياح منذ انتفاضة عام 2011 التي أطاحت بحسني مبارك.

وفي وقت سابق اليوم قال محمد بدران الرئيس التنفيذي لبيتي "سنستثمر نحو 2.5 مليار جنيه في إنشاء مصنع العصائر الجديد وتوسعة المصنع الحالي وزيادة أسطول سيارات التوزيع وأماكن البيع والتوزيع وإنشاء مزرعة تضم 5000 بقرة".

وأضاف "سنستثمر نحو 1.5 مليار جنيه في إنشاء مزرعة أخرى ستكون هي الأكبر في مصر تضم نحو 20 ألف بقرة من أجل زيادة الأعتماد على المنتج المحلي في الألبان.. وهذا يتوقف على توفير الحكومة المصرية لقطعة أرض مناسبة لإنشاء المزرعة الكبرى".

وتعمل مصر على تغيير عدد من قوانين الاستثمار وتذليل العقبات من أجل تشجيع المستثمرين الأجانب على العودة من جديد للاستثمار في مصر بعد فرار عددا منهم إثر انتفاضة يناير كانون الثاني 2011.

وأوضح بدران في المؤتمر الصحفي أن المزرعة الأولى ستكون في مدينة السادات على مساحة 750 فدانا والمزرعة الثانية ستكون في الوادي الجديد بعد توفير الحكومة قطعة أرض تتراوح مساحتها بين 10 و15 ألف فدان.

وكان أشرف سالمان وزير الاستثمار المصري الجديد قال إنه يهدف إلى وصول الاستثمار الأجنبي المباشر إلى عشرة مليارات دولار خلال السنة المالية المقبلة وإلى 14 مليار دولار خلال ثلاث سنوات.

وبلغ الاستثمار الأجنبي المباشر في مصر ثلاثة مليارات دولار في السنة المالية التي انتهت في يونيو حزيران 2013 وهو ما يقل تقريبا مليار دولار عن السنة السابقة.

وقال بدران إن أغلب الاستثمارات الجديدة ستمول من خلال المراعي وبيبسيكو وجزء آخر من خلال قروض من البنوك المحلية والدولية.

وتابع "سنضخ خلال الأسبوعين المقبلين 470 مليون جنيه كأول دفعة في الاستثمارات والخاصة بعام 2014 وستكون عبر زيادة رأس مال الشركة.

"استثماراتنا من 2009 وحتى 2013 تبلغ نحو 1.25 مليار جنيه وننمو بنحو 38 بالمئة سنويا .. نحن في المركز الثاني من حيث الحصة السوقية محليا في مصر ما بين ألبان وعصائر وزبادي. نستهدف مبيعات 1.5 مليار جنيه هذا العام".

وتنافس بيتي في السوق المحلية شركات مثل جهينة ودانون الفرنسية.

وأضاف بدران "حصتنا السوقية الآن تبلغ 20 بالمئة ونسعى لزيادتها إلى 35 بالمئة خلال الخمس سنوات المقبلة".

والمراعي السعودية هي أكبر شركة ألبان خليجية وشركة بيبسيكو الأمريكية هي ثاني أكبر شركة في العالم لصناعة المشروبات الخفيفة.

وقال بدران "متفائلون جدا بمستقبل مصر وبيتي.. في أصعب الظروف التي مررنا بها كانت نسب النمو في بيتي من أعلى مستويات النمو بين الشركات المملوكة لشركة المراعي وبيبسيكو على مستوى العالم".

(الدولار= 7.15 جنيه مصري)

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com