مصر تفرض ضريبة إضافية 5% على الأفراد والشركات – إرم نيوز‬‎

مصر تفرض ضريبة إضافية 5% على الأفراد والشركات

مصر تفرض ضريبة إضافية 5% على الأفراد والشركات

القاهرة – أصدرت الحكومة المصرية، قانون جديد يفرض ضريبة إضافية سنوية مؤقتة بنسبة 5% لمدة ثلاث سنوات اعتبارا من الفترة الضريبية الحالية على من يتجاوز صافي دخلهم مليون جنيه (140 ألف دولار)، من وعاء الضريبة على دخل الأشخاص الطبيعيين أو أرباح ”الأشخاص الاعتبارية“ (الشركات والهيئات والمؤسسات).

وقالت الجريدة الرسمية، إن القانون الذي أصدره الرئيس المصري السابق عدلي منصور، يوم الجمعة الماضية، يسمح لدافعي الضرائب الاضافية بتوجيهها لتمويل مشروع خدمي أو أكثر من بين مشروعات تحددها الحكومة في مجالات التعليم أو الصحة أو الإسكان أو البنية التحتية أو غيرها من الخدمات الأخرى.

وصدر قانون الضريبة الإضافية بعد أيام قليلة من الإعلان عن تعديلات في قانون منفصل للضريبة على الدخل تسمح بفرض ضريبة على الأرباح الرأسمالية والتوزيعات النقدية في البورصة.

وقال مصطفى عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن الحكومة تجري دراسة حالياً لتوسيع قاعدة الخضوع لضريبة الـ 5% المؤقتة التي تعتزم الحكومة فرضها على من يتعدى دخله عن مليون جنيه (140 ألف دولار)، لتشمل الشركات إلى جانب الأفراد، بجانب فرض ضرائب على توزيعات الأرباح النقدية بالبورصة.

وعدلت مصر من شرائح ضريبة الدخل في منتصف مايو/أيار 2013، لتصبح 5 شرائح، تبدأ بعد خصم أول سبعة آلاف جنيه (980 دولار) من الدخل السنوي، مقابل الأعباء العائلية بالإضافة إلى الشريحة الأولى المعفاة تماما من الضريبة حتى 5 آلاف جنيه (700.2 دولار) ليصل اجمالي الدخل المعفى من ضريبة المرتبات إلى 12 الف جنيه(1.68 ألف دولار).

ويدفع أصحاب الشريحة الثانية من أصحاب الدخل أكثر من 5 آلاف جنيه وحتي 30 ألف جنيه ضريبة 10%، والشريحة الثالثة أكثر من 30 ألف وحتى 45 ألف جنيه تدفع 15%، والشريحة الرابعة أكثر من 45 ألف وحتى 250 ألف جنيه تدفع 20%، ثم الشريحة الخامسة والأخيرة أكثر من 250 ألف جنيه تدفع 25%، وهو الحد الأقصى للضريبة التي كانت تطبق أيضا على جميع الشركات.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com