10 % فقط من العاملين في السياحة الأردنية نساء

10 % فقط من العاملين في السياحة الأردنية نساء

المصدر: عمان- من تهاني روحي

أظهرت بيانات وزارة السياحة والآثار الأردنية، أن عدد العاملين والعاملات في قطاع السياحة في المملكة، بلغ 48465 شخصاً، شكلت النساء حوالي 10% منهم.

وتشير جمعية معهد تضامن النساء الأردني ”تضامن“ إلى الاستراتيجية الوطنية للسياحة (2011-2015) التي تتضمن رفع مستوى مشاركة النساء إلى 15% حتى عام 2015 .

وتوضح الجمعية أن هذا الهدف وبعد مرور أكثر ثلاث سنوات ونصف وبقاء سنة ونصف على إنتهاء الاستراتيجية لم يتحقق ولو جزئياً، حيث بقيت النسبة كما هي خلال السنوات الماضية.

وترتفع مشاركة النساء في قطاعات سياحية معينه وتضعف في قطاعات أخرى، حسب الاستراتيجية، التي بينت أن 1469 إمرأة يعملن في مجال الفنادق و 1573 إمرأة في مجال المطاعم السياحية و 1353 في مكاتب السياحة والسفر ، فيما تعمل 200 إمرأة في متاجر التحف الشرقية و 55 إمرأة كدليلة سياحية.

وتواجه مشاركة النساء في القطاع السياحي تحديات ومعيقات، منها ثقافة العيب وعدم إمكانية التوفيق بين إلتزاماتهن الأسرية وأوقات العمل في المجال السياحي، وإشكالية سياسات التعليم بما فيه المهني وعدم توافقها مع متطلبات واحتياجات سوق العمل ، إلا أنه من الواضح بأن المبادرات والبرامج والسياسات والاستراتيجيات لم تنجح في زيادة مشاركة النساء في القطاع السياحي.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com