اقتصاد

محلب: أوقفنا الدين العام عند 1650 م...
تاريخ التحديث:
تاريخ النشر:

محلب: أوقفنا الدين العام عند 1650 مليار جنيه

رئيس الحكومة المصرية يقول إن الموازنة لا يمكن أن تعتمد على المساعدات الخارجية، مؤكدأ أن المساعدة التي تلقتها مصر من الإمارات والسعودية والكويت جاءت بوقت حساس وكانت مهمة للغاية.

+A -A
المصدر: القاهرة- (خاص) من شوقي عصام

أكد رئيس الحكومة المصرية، المهندس إبراهيم محلب، أن الوزارة الحالية استطاعت توقيف حجم الدين العام، عند 1650 مليار جنيه، بعد أن كان متوقعا له الوصول إلى تريليوني جنيه، لافتاً إلى أن عجز الموازنة كان سيصل إلى 350مليار جنيه إذا استمر الوضع كما كان عليه.

جاء ذلك خلال تقديمه كشف حساب لحكومته، في مؤتمر صحفي ، مع قرب العام المالي الجديد من جهة، وتسلم الرئيس الجديد، عبد الفتاح السيسي للسلطة، حيث تستعد الحكومة لتقديم استقالتها، بمجرد إجراء مراسم نقل السلطة.

ومن ناحية أخرى، قال محلب: إن الموازنة لا يمكن أن تعتمد على المساعدات الخارجية، مؤكدأ أن المساعدة في هذا التوقيت كانت مهمة جداً، ووصلت إلى قلب كل مصري من الإمارات والسعودية والكويت، موضحاً في تصريحات تليفزيونية، أن المقابل في تعويض هذه المساعدات، هو جذب الاستثمار، وحل مشاكل المستثمرين.

وأكد أن الأهداف الرئيسية في الفترة المقبلة، هي إتمام إصلاح اقتصادي، وفي الوقت نفس توازن بين الخدمات الاجتماعية الحادة، لأن الناس لا تستطيع تحمل أكثر مما تتحمله.

وأردف: لا يصح أن أدعم الوقود بأكثر من170 ملياراً، أدعم الصحة بـ 27 ملياراً، والتعليم بـ 64 ملياراً، لافتاً إلى أن إعادة هيكلة الدعم جزء أساسي ورئيسي ولا بديل له في إصلاح المنظومة الاقتصادية، في وجود شبكة ضمان اجتماعي، ثم حماية للطبقة الوسطى بطريقة مباشرة حتى تحافظ على كيانها.

حمل تطبيق إرم نيوز على هاتفك