تقرير: اتفاق أوسلو يكبّد إسرائيل ترليون شيكل

تقرير: اتفاق أوسلو يكبّد إسرائيل ترليون شيكل

المصدر: رام الله- (خاص) من فراس أحمد

قال تقرير إسرائيلي، إن التكلفة الاقتصادية لاتفاقيات أوسلو، الموقعة بين الفلسطينيين والإسرائيليين وصلت 933 مليون شيكل خلال الـ 20 عاماً الماضية، وهذه التكلفة في ازدياد.

جاءت هذه التقديرات، في تقرير أعدته حركة ”القيادة اليهودية“ عن التكلفة الاقتصادية لاتفاقيات أوسلو على إسرائيل.

وأوضح التقرير: جاءت التكلفة الاقتصادية لاتفاقيات أوسلو، بسبب الخطوات التي ترتبت عليها، وتمثلت بدفع مبلغ 88 مليار شيكل للسلطة الفلسطينية، ودفع تكاليف إضافية لجهاز الأمن العام (الشاباك) بلغت حوالي 37 مليار شيكل، إضافة إلى تكلفة إضافية لجيش الاحتلال الإسرائيلي 300 مليار شيكل و تكاليف وزارة الأمن الداخلي وأضرار سرقة السيارات 105 مليارات شيكل.

كما تضمنت التكاليف، نشر حراس أمن مدنيين في إسرائيل بـ 220 مليار شيكل و تكلفة بناء الجدار حول المناطق الفلسطينية بـ 4.7 مليار شيكل، إضافة إلى تكلفة المصابين بسبب عمليات المقاومة الفلسطينية 12 مليار شيكل.

وأورد التقرير خسائر السياحة الإسرائيلية في ذروة عمليات المقاومة التي وصلت إلى حوالي 150 مليار شيكل، وتكلفة إخلاء المستوطنين من منطقة ”غوش قطيف“ التي بلغت 9.5 مليار شيكل.

وتطرق التقرير لعدد القتلى من الإسرائيليين في 15 عاماً التي سبقت اتفاقيات أوسلو، والـ 19 عاماً التي تلتها، وتبين أنه منذ عام 1977 حتى عام 1994 قتل 357 إسرائيليا في عمليات مقاومة فلسطينية، وبين عامي 1994 و2012 قتل 1159 إسرائيليا.

واستنتج التقرير الإسرائيلي أن التكلفة الأعلى كانت نتاج القضايا الأمنية، فمجموع تكلفة قتلى العمليات، وتكلفة الجيش وجهاز الأمن العام ”الشاباك“ بلغت مجتمعة حوالي 349 مليون شيكل، إضافة إلى أن اتفاق أوسلو ليس فقط لم يأت بالسلام، بل أدى لمضاعفة عدد القتلى من الإسرائيليين ثلاث مرات.

وأكد التقرير أن التكلفة الاقتصادية لاتفاقيات أوسلو وقدرها 933 مليار شيكل، كان ”يمكنها تأمين الدخل لـ 3.5 مليون فلسطيني لـ 50 عاما، مقابل هجرتهم الطوعية، وتقليل عدد السكان في الضفة الغربية وقطاع غزة.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة