في مغامرة كبيرة.. بنك فرنسي يقدم تمويلات ضخمة لمشاريع في إيران
في مغامرة كبيرة.. بنك فرنسي يقدم تمويلات ضخمة لمشاريع في إيرانفي مغامرة كبيرة.. بنك فرنسي يقدم تمويلات ضخمة لمشاريع في إيران

في مغامرة كبيرة.. بنك فرنسي يقدم تمويلات ضخمة لمشاريع في إيران

أعلن الرئيس التنفيذي لبنك الاستثمار الحكومي الفرنسي "بي.بي.آي فرانس"، عن أن البنك سيمول مشروعات لشركات فرنسية في إيران اعتبارًا من عام 2018، وسيقدم قروضًا تصل إلى 500 مليون يورو، أي نحو 589 مليون دولار سنويًا.

وقال نيكولا دوفورك لصحيفة "لوجورنال دو ديمانش"، إنه "ما لم تحل قوة قاهرة دون ذلك، فسنؤازرهم من بداية 2018، نحن البنك الوحيد الذي يمكن أن يفعل ذلك دون أن يخاطر بالتعرض لعقوبات أمريكية نتيجة مخالفة العقوبات الباقية".

ورُفعت معظم العقوبات المفروضة على إيران بمقتضى الاتفاق النووي، الذي أبرمته مع القوى العالمية الست الكبرى في 2015، مقابل كبح برنامجها النووي مما مهد السبيل لإبرام صفقات تجارية.

لكن العديد من البنوك ينأى بنفسه عن التعامل مع إيران، خشية انتهاك العقوبات المتبقية دون قصد بما قد يعرضهم لغرامات ضخمة.

وبما أن البنك الفرنسي لا يعمل في الخارج، فإنه بمنأى عن أي غرامات محتملة.

وأعلن البنك عن عدة صفقات إيرانية فرنسية خلال الزيارة الرسمية، التي قام بها الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى باريس في كانون الثاني/ يناير من العام الماضي.

وتشمل الصفقات مشروعًا مشتركًا بين شركة صناعة السيارات الفرنسية "بيجو" و"ستروين" وشركة "إيران خودرو"، فضلًا عن خطط إيرانية لشراء طائرات "إيرباص" لتحديث أسطولها المتقادم، كما شملت الاتفاقات قطاعات البترول والشحن والصحة والزراعة والمياه.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com