آلاف العمال المغاربة يتظاهرون للمطالبة برفع الأجور
آلاف العمال المغاربة يتظاهرون للمطالبة برفع الأجورآلاف العمال المغاربة يتظاهرون للمطالبة برفع الأجور

آلاف العمال المغاربة يتظاهرون للمطالبة برفع الأجور

الرباط- خرج الآلاف من العمال المغاربة، الخميس، في مسيرات حاشدة في كل من العاصمة المغربية الرباط، ومدينة الدار البيضاء (90 كلم جنوب الرباط) إحياءً لليوم العالمي للعمال، وللمطالبة بتحسين أوضاع الطبقة العاملة، ورفع الأجور والحد من غلاء الأسعار.

ورفع الآلاف من العمال المشاركين في هذه المسيرات، شعارات تطالب الحكومة المغربية برفع الأجور والقيام بإصلاحات تحسن أوضاعهم، وتحترم حرياتهم في الإضراب والعمل النقابي، وأخرى تدعو إلى خفض الأسعار ومراعاة القدرة الشرائية للمواطنين، وفتح حوار اجتماعي جدي مع النقابات العمالية، والعمل على الاستجابة لمطالبها.

وتزامنت الاحتفالات بعيد العمال هذه السنة في المغرب، مع إعلان الحكومة المغربية، الأربعاء، قرارها برفع الحد الأدنى للأجور بالوظيفة العمومية (الحكومية) إلى 3 آلاف درهم (370.8 دولار)، ما أثار جدلا واسعا في صفوف النقابات العمالية.

وقال رئيس الحكومة المغربية، عبد الإله بنكيران، في كلمة له خلال مشاركته في مهرجان خطابي نظمه الاتحاد الوطني للشغل (الجناح النقابي لحزب العدالة والتنمية الإسلامي الذي يقود الائتلاف الحكومي في المغرب) بمدينة الدار البيضاء، إن حكومته قامت بعدد من الخطوات لتحسين أوضاع العمال، كتعويضهم عن فقدان الشغل، والزيادة الأخيرة في الحد الأدنى للأجور، مضيفا أن ذلك يبقى "غير كاف"، وأن حكومته ستعمل "قدر المستطاع" على الاستجابة لمطالب العمال.

في المقابل اعتبر الأمين العام للاتحاد العام للشغالين بالمغرب، حميد شباط ، أن الزيادة التي أعلنت عنها الحكومة "لا تتناسب والزيادة في الأسعار التي فرضت على الأسر المغربية" ، معتبرا هذه الخطوة "قرارا انفراديا للحكومة "لم يجر بالتشاور" مع النقابات والأطراف المعنية.

ومن جانبه، قال رئيس الاتحاد العام للشغل، ميلود المخاريق: إن الحكومة "تنتهج سياسيات لا شعبية"، محذرا من أي إجراءات مستقبلية تؤدي إلى الرفع من الأسعار و"تجهز على القدرة الشرائية للمواطنين المغاربة".

وكان الاتحاد العام لمقاولات المغرب، أعرب في بيان له "عن أسفه وقلقه العميق" إزاء الزيادة التي أعلنت الحكومة عنها في الحد الأدنى من الأجور، معتبرة أنه "قرار سياسي للحكومة"، وأن له "تأثيرا سلبيا "على مناصب الشغل في بعض القطاعات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com