البحرين تتطلع للاستثمار في طرح "أرامكو" السعودية
البحرين تتطلع للاستثمار في طرح "أرامكو" السعوديةالبحرين تتطلع للاستثمار في طرح "أرامكو" السعودية

البحرين تتطلع للاستثمار في طرح "أرامكو" السعودية

أعلن الرئيس التنفيذي لصندوق الثروة السيادية البحريني "ممتلكات" أن الصندوق يتطلع إلى المشاركة في الطرح العام الأولي لأسهم عملاق النفط العالمي شركة أرامكو السعودية، متوقعا المزيد من الفرص من برنامج الإصلاح في المملكة.

وتعتزم أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، إدراج نحو خمسة في المئة من أسهمها في عدد من البورصات خلال العام المقبل، بهدف جمع ما يصل إلى 100 مليار دولار مما قد يسفر عن تقييم الشركة بنحو تريليوني دولار.

وقال محمود الكوهجي الرئيس التنفيذي لممتلكات أمس الأربعاء في سان بطرسبرغ "الجميع حول العالم يضعون أرامكو نصب أعينهم والعقل تصيبه الدهشة حين يتحدثون عن الطرح العام الأولى لأرامكو وحجمه".

وأضاف: "الجميع في أنحاء العالم سيكونون مهتمين بالمشاركة.. دعونا نأمل في أن نستطيع لعب دور صغير في الطرح العام الأولي".

وتدير "ممتلكات"، التي تأسست العام 2006 كشركة قابضة مستقلة، الأصول المملوكة للحكومة، والثروة السيادية للبحرين في الوقت الذي تساعد فيه في تنويع الاقتصاد بعيدا عن الاعتماد على النفط والغاز وتقدر محفظتها بأكثر من سبعة مليارات دولار.

وكان الكوهجي يتحدث عشية منتدى سان بطرسبرغ الاقتصادي الذي ينعقد في الأول والثاني من يونيو حزيران ويضم قادة أعمال من روسيا والخارج كل عام.

يذكر أن الطرح العام الأولي لأرامكو هو جزء من برنامج للخصخصة والإصلاحات كشف عنه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان بعد أن أثر انخفاض أسعار النفط سلبا على الموارد المالية للمملكة.

وينطوي شق كبير من الخطة على نقل مسؤولية مشاريع التنمية والخدمات العامة إلى القطاع الخاص.

وقال الكوهجي معلقا على هذه المستجدات في السعودية "إن الإصلاحات ستعود بالنفع على منطقة الخليج بأكملها إلى جانب توفير فرص استثمار". مضيفا "نحن قريبون جدا من السعودية وكل هذه الإصلاحات القادمة من السعودية سيكون لها أثر إيجابي جدا على البحرين".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com