5 تحديات تواجه صناعة الفضاء العربية
5 تحديات تواجه صناعة الفضاء العربية5 تحديات تواجه صناعة الفضاء العربية

5 تحديات تواجه صناعة الفضاء العربية

قال خبراء ورؤساء وكالات فضاء دولية، إن هناك 5 تحديات مشتركة تواجه تطور ونمو قطاع الفضاء في الدول العربية، تتضمن مسألة التمويل ونقل المعرفة والتعاون على المستوى الإقليمي.

وشدد الخبراء، على هامش "مؤتمر الفضاء العالمي" الذي استضافته العاصمة الإماراتية أبوظبي، على ضرورة تطوير كافة أشكال التعاون بين الدول والهيئات والمؤسسات ذات الصلة بقطاع الفضاء العربي، لتطوير المقدَّرات الفضائية العربية.

ووفقا لبيانات الخبراء، تعد دولة الإمارات أكبر دول المنطقة استثمارًا في مجال الفضاء بقيمة تجاوزت 20 مليار درهم (5.44 مليار دولار) خلال السنوات الـ 15 الماضية، بنمو في حجم الاستثمارات بلغ نحو 10% سنويًا.

وقال محمد ناصر الأحبابي، مدير عام وكالة الإمارات للفضاء، إن هناك توجهًا في العالم العربي نحو قطاع الفضاء وزيادة مستوى التعاون الإقليمي، ولذلك من الضروري البحث عن طرقٍ جديدةٍ لتطوير أشكال التعاون.

وأكد الأحبابي أن الإمارات تعكف على إصدار الأطر القانونية واللوائح التي ستنظم قطاع الفضاء في الدولة، مؤكداً أهميتها في تنظيم الأنشطة الفضائية الآنية والمستقبلية.

وأشار المسؤول الإماراتي إلى أن المنطقة العربية تتمتع بتراث عريق في مجالات الفضاء والنجوم والعلوم، إذ تعود مساهمات العلماء العرب في مجالات العلوم والتكنولوجيا إلى القرنين التاسع والعاشر، مؤكداً أن مستقبل النشاطات الفضائية سيسهم في نمو واستقرار المنطقة.

ومن أبرز التحديات التي تواجه العرب في صناعة الفضاء، امتلاك التكنولوجيا المركبة بالنسبة لدولة واحدة، ما يُوجب العمل معاً لامتلاكها، إلى جانب تحدي تبادل المعارف والخبرات والبرامج لمصلحة الشعوب العربية.

من جانبه، شدد محمد أحمد العامر، رئيس مجلس إدارة الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء في مملكة البحرين، على أهمية التعاون الإقليمي في معالجة قضايا التكلفة العالية التي تواجه قطاع الفضاء.

وقال سالم حميد المري، مساعد المدير العام للشؤون العلمية والتقنية في مركز محمد بن راشد للفضاء، إن التعاون الإقليمي في قطاع الفضاء لم يصل بعد إلى المستوى المطلوب.

وأضاف: "من الضروري وضع قواعد ملموسة، إضافة إلى تبادل المعرفة وتشجيع القطاع الخاص على أن يصبح شريكاً طويل الأمد".

فيما أوضح الدكتور عزالدين أوصديق، مدير عام الوكالة الفضائية الجزائرية، أن الجزائر تركز على تطوير القدرات في مجال تشغيل الأقمار الصناعية، مضيفاً أن الجزائر تعمل على وضع قانون للفضاء وبرنامج فضائي لعام 2040.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com