تباطؤ نشاط التصنيع في الصين للشهر السابع على التوالي
تباطؤ نشاط التصنيع في الصين للشهر السابع على التواليتباطؤ نشاط التصنيع في الصين للشهر السابع على التوالي

تباطؤ نشاط التصنيع في الصين للشهر السابع على التوالي

بكين- أظهر مسح رسمي نشر  الثلاثاء أن نشاط قطاع التصنيع في الصين سجل انكماشا أكبر من المتوقع في فبراير/ شباط؛  ما يزيد الضغوط على صانعي السياسة لتقديم حوافز إضافية للاقتصاد المتباطئ.

وبلغ المؤشر الرسمي لمديري المشتريات بالقطاع 49.0 انخفاضا من 49.4 في يناير/ كانون الثاني ودون مستوى 50 نقطة الفاصل بين النمو والانكماش على أساس شهري. وكان محللون استطلعت رويترز آراءهم  توقعوا قراءة قدرها 49.3 .

ومن ناحية أخرى أظهر مسح غير رسمي أن المصانع في الصين خفضت الوظائف في فبراير/ شباط بأسرع وتيرة في سبع سنوات مع انكماش النشاط إلى أدنى مستوى في 5 أشهر، وهو ما يزيد الشكوك بشأن قدرة الحكومة على خفض الطاقة الفائضة في الصناعة هذا العام دون إثارة قفزة حادة في البطالة.

وتراجع مؤشر كايشين/ماركت لمديري المشتريات بقطاع التصنيع في الصين إلى 48.0 في فبراير/ شباط بعد قراءة بلغت 48.4 في يناير/ كانون الثاني. ويبقى المؤشر في المنطقة السلبية للشهر الثاني عشر على التوالي.

وهبط المؤشر الفرعي للتوظيف إلى 46.0 من 47.0 وهو أدنى مستوى منذ يناير/ كانون الثاني 2009 عندما كانت الصين واقتصادات أخرى معتمدة على التجارة تعاني جراء شبه انهيار في التجارة العالمية في أعقاب الأزمة المالية.

وقالت الصين يوم الاثنين، إنها تتوقع تسريح 1.8 مليون عامل في قطاعي الفحم والصلب في إطار مساع لخفض الطاقة الصناعية الفائضة لكنها لم تقدم إطارا زمنيا.

ويركز مسح كايشين بشكل أكبر على الشركات الخاصة الصغيرة والمتوسطة الحجم على عكس المسح الرسمي الذي يركز على الشركات الكبرى المملوكة للدولة.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com