مصر تطلق مشروعا لحفر قناة سويس جديدة
مصر تطلق مشروعا لحفر قناة سويس جديدةمصر تطلق مشروعا لحفر قناة سويس جديدة

مصر تطلق مشروعا لحفر قناة سويس جديدة

القاهرة - أعلن الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس، أن بلاده قررت حفر قناة جديدة "قناة السويس الجديدة" بطول 72 كليو متر لتكون موازية للقناة القديمة، مع البدء في تنفيذ مشروع تنمية محور قناة السويس، لزيادة حركة الملاحة الدولية للمجرى الملاحي وتقليص من زمن عبور السفن.

وأضاف مميش، في كلمته بمؤتمر تدشين محور قناة السويس الثلاثاء، أن حفر قناة السويس الجديدة، سيكون منه 35 كليومتر حفر جاف، و37 كليو متر توسعة وتعميق لأجزاء من المجرى القديم للقناة، دون توضيح أية تفاصيل إضافية عن القناة الجديدة، أو المدة التي سيستغرقها حفر القناة.

ويحضر المؤتمر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، برفقة عدد من الوزارء للإعلان عن اسم التحالف الفائز بتنفيذ المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس.

وتأهل 14 تحالفاً إستشارياً لشراء كراسة الشروط وإعداد المخطط العام لمشروع تنمية محور قناة السويس تمهيداً لتقديم عروضهم الفنية والمالية لإعداد المخطط، انسحب منهم 3 تحالفات، واستلمت هيئة قناة السويس التي ستشرف على المشروع خلال الفترة من 2 إلى 4 أبريل/ نيسان الماضي، العروض من تلك التحالفات.

وقال مميش: "إن حفر القناة الجديدة من شأنه جعل مصر مركزاً استراتيجياً ولوجيستياً وسيزيد من ضعف إيرادات قناة السويس"، ووصفة بالحلم المصري العظيم من أجل عيشة كريمة وحياة أفضل، جاء ذلك خلال احتفالية انطلاق مشروع محور قناة السويس الذي يقام بمدينة الإسماعيلية الثلاثاء ويشهده الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وصرح مميش خلال استعراضه لمشروع محور تنمية قناة السويس في محافظة الإسماعيلية (شرق القاهرة)، أن بلاده ستعلن عن التحالف الفائز بعد موافقة مجلس الدولة المصري على العقود التي ستبرم مع التحالف، مشيراً إلى أن الإعلان عن التحالف سيكون قبل منتصف الشهر الجاري.

ومشروع تنمية إقليم قناة السويس عبارة عن تطوير للأراضي المتاخمة لمجرى القناة، واستثمارها في إقامة مصانع ومناطق لوجستية، ويستهدف توفير إيرادات سنوية بمليارات الدولارات، ويتوزع المشروع بين مدن القناة الثلاث "الإسماعيلية" و"السويس" و" بورسعيد"، فضلاً عن أجزاء من محافظتي شمال وجنوب سيناء (شرق مصر).

وأضاف مميش حول تكلفة المشروع: "إجمالي التكلفة التقديرية للحفر بالنسبة للقناة الجديدة حوالي أربعة مليارات دولار".

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com