تركيا تعلن تقديم تسهيلات لرجال الأعمال السعوديين
تركيا تعلن تقديم تسهيلات لرجال الأعمال السعوديينتركيا تعلن تقديم تسهيلات لرجال الأعمال السعوديين

تركيا تعلن تقديم تسهيلات لرجال الأعمال السعوديين

قال مستشار الرئيس التركي لشؤون الاستثمار، مصطفى جوكسو، أمس السبت، إن رجال الأعمال السعوديين الراغبين في الاستثمار في مجال الصناعة في تركيا، سيتمتعون بتسهيلات وميزات؛ مثل الإعفاء الضريبي والجمركي، والأرض المجانية، والقروض الميسرة.

وأضاف إن الاستثمارات الأجنبية في تركيا، تجاوزت حاجز الـ136 مليار دولار العام الماضي، وتعمل الوكالة التجارية التركية -التي تقدم نصائحها بالمجان- على دعم المستثمرين الأجانب، والوقوف في صفهم، كي لا يضيع حقهم بين أيدي السماسرة.

وذكر جوكسو أن السعوديين يستثمرون في قطاعات المجوهرات، والطاقة، والصناعة، والعقارات، بينما كانوا في السابق يؤسسون شركات بغية امتلاك العقار، لكن الحكومة أعطت خاصية امتلاك العقارات للخليجيين بجوازات سفرهم دون اشتراط تأسيس شركة.

ووجه جوكسو دعوة لرجال الأعمال السعوديين للاستثمار مستقبلاً في مجال البتروكيماويات، والذي يتم تشجيعه من قبل الحكومة.

واحتل مواطنو المملكة العربية السعودية المرتبة الأولى بين أكثر الجنسيات العربية شراءاً للعقارات في تركيا للعام 2014، وبلغت المساحة الإجمالية التي اشتروها، نحو 910 ألف متر مربع، بعد أن كان إجمالي ما يملكه المستثمرون السعوديون يبلغ 402 ألف متر، خلال عام 2013.

وتحولت أنظار رؤوس الأموال الخليجيين إلى الاستثمار في تركيا، على خلفية الاضطرابات التي شهدتها دول الربيع العربي، التي كانت لعقودٍ خلت، موئلاً للاستثمارات الخليجية.

واستفاد رجال الأعمال الخليجيون من التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية مؤخراً لتشجيع رؤوس الأموال على الاستثمار في البلاد، من خلال سلسلة قوانين خاصة بالمستثمرين الأجانب؛ منها القانون الصادر أواخر العام 2012، الذي يتيح للأجانب تملك الأراضي والعقارات دون شرط الإقامة في البلاد، ولم تكن القوانين التركية تسمح للمستثمرين الأجانب بشراء العقارات إلا في حالة السماح لرجال الأعمال الأتراك بشراء عقارات في دول أولئك المستثمرين.

ويبلغ عدد الشركات التي أسسها مواطنون سعوديون في تركيا أكثر من 486 شركة تستثمر في مختلف المجالات وعلى رأسها السوق العقاري.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com