logo
اقتصاد

أسعار اليورانيوم تسجل ارتفاعاً طفيفاً بعد انقلاب النيجر

أسعار اليورانيوم تسجل ارتفاعاً طفيفاً بعد انقلاب النيجر
01 أغسطس 2023، 6:10 م

سجلت أسعار اليورانيوم صعودا طفيفا منذ الانقلاب العسكري الذي شهدته النيجر، الأسبوع الماضي، في ظل استمرار عمليات التعدين في سابع أكبر منتج في العالم لهذا المعدن المشع، لكن شركة استشارية قالت إن الأسعار قد ترتفع في الأسابيع المقبلة.

وقالت شركة أبحاث السوق والاستشارات (يو.إكس.سي)، الثلاثاء، إن سعر المعاملات الفورية لليورانيوم المستخدم على نطاق واسع في الطاقة النووية وعلاج مرضى السرطان ارتفع إلى 56.25 دولار للرطل، الاثنين، من 56.15 دولار قبل أسبوع.

وارتفع السعر خلال السنوات الثلاث الماضية إلى المثلين، لكنه انخفض كثيرا عن ذروة سجل فيها 140 دولارا وبلغها عام 2007.

وقالت شركة "أورانو" الفرنسية للوقود النووي، التي تشغل مناجم يورانيوم في النيجر، الأسبوع الماضي، إن أنشطتها مستمرة على الرغم من الانقلاب، مؤكدة مرة أخرى استمرار الأنشطة التشغيلية على الرغم من خطط فرنسا لإجلاء مواطنيها، موضحة أن 99% من موظفيها في البلاد من مواطني النيجر.

وقال جوناثان هينز، رئيس (يو.إكس.سي)، إن "السعر في المعاملات الفورية لم يتغير كثيرا أيضا؛ لأن أورانو تبيع اليورانيوم بعقود طويلة الأجل، كما أن السوق الفورية تكون راكدة في أشهر الصيف"، مضيفا: "حدث مثل هذا قد يستغرق وقتا أطول قليلا للتأثير على معنويات السوق، وربما نشهد تأثيرات أكبر في الأيام والأسابيع المقبلة، كل الدلائل تشير إلى أن هذا سيكون حافزا لتحركات تصاعدية في سعر اليورانيوم نظرا للتقارب الشديد إجمالا بين العرض والطلب في اليورانيوم في هذا الوقت".

وقالت وكالة الطاقة النووية في الاتحاد الأوروبي (يوراتوم)، الثلاثاء، إنها لا ترى أي خطر على الفور على إنتاج الطاقة النووية في أوروبا إذا أوقفت النيجر شحناتها من اليورانيوم؛ لأن المرافق في التكتل لديها مخزونات تكفي لثلاث سنوات، مبينة أن النيجر كانت ثاني أكبر مورد لليورانيوم الطبيعي إلى الاتحاد الأوروبي العام الماضي.

وأمس الاثنين، احتجز المجلس العسكري الذي استولى على السلطة في النيجر، الأسبوع الماضي، سياسيين بارزين، بينهم وزيرة التعدين، في تحدٍ للدعوات الدولية للعودة إلى الحكم المدني.

logo
تابعونا على
جميع الحقوق محفوظة ©️ 2024 شركة إرم ميديا - Erem Media FZ LLC