هوج النرويجية تزود مصر بأول سفينة عائمة لإستقبال الغاز
هوج النرويجية تزود مصر بأول سفينة عائمة لإستقبال الغازهوج النرويجية تزود مصر بأول سفينة عائمة لإستقبال الغاز

هوج النرويجية تزود مصر بأول سفينة عائمة لإستقبال الغاز

القاهرة - قالت وزارة البترول المصرية اليوم الاثنين إن شركة هوج النرويجية فازت بمناقصة لتزويد البلاد التي تعاني من مشاكل في الطاقة بأول سفينة عائمة لإستقبال شحنات الغاز المسال المستورد وتحويله إلى غاز طبيعي.



وأضافت الوزارة في بيان صحفي إن الهدف من التعاقد مع هوج "تغطية جانب من احتياجات محطات الكهرباء من الغاز الطبيعي خلال الفترة المقبلة."

وتسعى مصر بشتى الطرق لتوفير مصادر الطاقة اللازمة للبلاد لتشغيل محطات الكهرباء بعد انقطاع متكرر للتيار خلال فصل الصيف في السنوات القليلة الماضية في بلد يبلغ استخدام مكيفات الهواء فيه ذروته بين مايو أيار وأغسطس آب.

وقالت الوزارة في البيان إن التعاقد مع هوج يستمر خمس سنوات ويوفر "حدا أقصى 500 مليون قدم مكعب يوميا."

واتفقت مصر مع شركتي جازبروم الروسية وإي.دي.إف الفرنسية على توريد نحو 12 شحنة من الغاز المسال للبلاد بداية من سبتمبر أيلول المقبل كما تتفاوض حاليا مع شركة سوناطرك الجزائرية أيضا على توريد شحنات من الغاز.

وقالت وزارة البترول المصرية انه جاري الآن الانتهاء من تجارب التشغيل الأولية للسفينة "بحوض بناء السفن بكوريا الجنوبية تمهيدا لمغادرتها وتواجدها بميناء العين السخنة أول سبتمبر القادم."

ولم يتطرق البيان إلى التفاصيل المالية الخاصة بالتعاقد مع شركة هوج.

كان خالد عبد البديع رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس) أبلغ رويترز الاسبوع الماضي أن بلاده تسعى لتدبير 2.5 مليار دولار لتغطية تكلفة استيراد الغاز الطبيعي لمحطات الكهرباء حتى نهاية ديسمبر كانون الأول.

وإلى جانب الاستيراد، تطمح مصر لزيادة إنتاجها من النفط والغاز للوفاء بالطلب المتنامي على الطاقة في السنوات الأخيرة. وتسيطر الشركات الأجنبية على أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر ومنها بي.بي وبي.جي البريطانيتان وايني الإيطالية.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com