البحرين تنجز 50% من خط أنابيب النفط المشترك مع السعودية

البحرين تنجز 50% من خط أنابيب النفط المشترك مع السعودية

أعلن وزير النفط البحريني، محمد بن خليفة آل خليفة، إنجاز أكثر من 50 بالمائة من أعمال الإنشاء والتحديث، لمشروع خط أنابيب النفط بين البحرين والسعودية.

وقال آل خليفة، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد “إن المشروع يمضي على قدم وساق حسب الخطة الموضوعة والميزانية المرصودة، بغية مضاعفة السعة الاستيعابية للأنابيب الحالية التي مر عليها أكثر من 70 عامًا”.

وأضاف إنه يتم حاليًا دفن الأنابيب في جنوب البحرين.

ويهدف المشروع لاستبدال مسار الأنابيب الحالية وتغييره، وزيادة الطاقة الاستيعابية للأنابيب من 230 ألفًا إلى 350 ألف برميل نفط يوميًا.

وتتراوح كلفة المشروع بين 300 – 350 مليون دولار.

ويعمل على المشروع فريق مكون من شركتي نفط البحرين “بابكو” و”أرامكو” السعودية، ومن المتوقع إنجازه بالكامل في 2018، وفق تصريحات سابقة لوزير النفط البحريني.

وأضاف وزير النفط خلال التصريحات نقلتها وكالة أنباء البحرين الرسمية (بنا)، أن النفط سيبقى السلعة الأهم في العالم، وستبقى المنطقة الخليجية صاحبة الموقع الاستراتيجي الأبرز في العالم لامتلاكها أكبر احتياطيات نفطية وأكبر معدلات إنتاج.

وتوقع أن يرتفع سعر برميل النفط البحريني خلال العام المقبل، إلى قرابة 55 دولارًا، وهو السعر الذي تم تقديره لبرميل النفط في الموازنة العامة للدولة، للسنتين الماليتين 2017 – 2018.

والبحرين تعتبر الأقل الموارد النفطية بين دول مجلس التعاون الخليجي، وتنتج نحو 200 ألف برميل من النفط الخام يوميًا.