مصر تبرم اتفاقًا مع الصين بمليار دولار لزيادة قدرتها الكهربائية
مصر تبرم اتفاقًا مع الصين بمليار دولار لزيادة قدرتها الكهربائيةمصر تبرم اتفاقًا مع الصين بمليار دولار لزيادة قدرتها الكهربائية

مصر تبرم اتفاقًا مع الصين بمليار دولار لزيادة قدرتها الكهربائية

وقعت مصر مع الصين، اتفاقًا استثماريًا بقيمة مليار دولار، لزيادة قدرة الشبكة القومية للكهرباء، وذلك ضمن المرحلة الثانية من مشروع زيادة قدرة الشبكة المصرية للكهرباء.

ووقع الاتفاق من الجانب المصري، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر بحضور، وزير النقل، هشام عرفات، ووزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، الدكتورة سحر نصر.

وقالت نصر إن هذا المشروع يأتي في إطار الشراكة الاستثمارية بين مصر والصين، لاستكمال جهود التعاون المتميز بين وزارة الكهرباء والشركات الصينية ذات الخبرة والتكنولوجيا المتقدمة في مجالات نقل وتوزيع الكهرباء في مشروعات الطاقة.

وأشارت نصر إلى أنه سيتم وضع خطة الأعمال لتنفيذ العديد من المشروعات بين الجانبين من خلال شراكة استثمارية في قطاع الكهرباء.

وذكرت نصر في بيان لها، أن وزارة الاستثمار والتعاون الدولي تسعى لدعم الشبكة القومية للكهرباء من خلال ضخ استثمارات في قطاع الكهرباء، وتوفير المنح اللازمة عبر شركاء مصر في التنمية، وذلك من أجل أن تتسم بالفعالية والكفاءة والمرونة وكل ذلك من العناصر الحيوية لتحقيق رؤية مصر من أجل تنمية اقتصادية مستدامة على المدى الطويل.

من جانبه، قال وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، محمد شاكر إن الاتفاقية الإطارية في المرحلة الثانية لاستكمال منظومة الطاقة الكهربائية المتمثلة في الإنتاج والنقل والتوزيع، لرفع مستوى الخدمة إلى أقصى درجة.

وأوضح شاكر أن هناك اتفاقًا حول محطات "الضخ والتخزين" مع الجانب الصيني والتي تتيح أن تخزن المياه في حال وجود فائض من الكهرباء ثم يعاد ضخها لإنتاج الكهرباء في حال الحاجة لذلك.

ولفت شاكر إلى أن مصر متعاقدة مع الجانب الصيني لبناء شبكة كهربائية طولها 1210 كيلومترات كمرحلة أولى، مشيرًا إلى أن هناك تعاونًا بين البلدين منذ 3 سنوات.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com