عروض دولية لـ أرامكو للمساهمة في توسعة مشاريع الغاز‎

عروض دولية لـ أرامكو للمساهمة في توسعة مشاريع الغاز‎

المصدر: رويترز

كشفت مصادر في قطاع النفط والغاز عن أنّ شركة أرامكو السعودية تلقت عروضا من شركات هندسية دولية لبناء محطات لتقوية ضغط الغاز في حرض والحوية، مع سعي المملكة لتنويع خليط الطاقة.

والعقود جزء من مشروع يتكلف أربعة مليارات دولار لزيادة إنتاج الغاز في المملكة العربية السعودية لتلبية احتياجات الاستهلاك المحلي بسبب نمو القطاعات الصناعية التي تريد الرياض تطويرها بشكل أكبر.

وفي الأسبوع الماضي، تقدمت شركات آسيوية وأوروبية بعروض لتوسعة محطة الحوية للغاز.

وتخطط أرامكو لتوسعة طاقة المعالجة في الحوية بواقع 1.3 مليار قدم مكعبة معيارية من الغاز يوميا، وتعالج المحطة حاليا 2.5 مليار قدم مكعبة معيارية يوميا.

والشركات التي تقدمت بعروض هي: هيونداي الكورية للأعمال الهندسية والإنشاءات، وجي.إس للأعمال الهندسية والإنشاءات، وتكنيكاس ريونيداس الأسبانية، وسايبم الإيطالية، وشاندونج لإنشاءات الكهرباء الصينية، ولارسن آند توبرو الهندية، وسي.تي.سي.آي التايوانية وبتروفاك البريطانية.

وقالت سي.تي.سي.آي إنها تقدمت بعرض للمشروع، لكنها امتنعت عن الإدلاء بتفاصيل.. فيما قالت هيونداي للأعمال الهندسية والإنشاءات إنها تقدمت بعرض وتوقعت إعلان النتائج في نهاية العام أو أوائل العام المقبل.

يشار إلى أنّ أرامكو تنفّذ خطة على مرحلتين لتوسعة شبكة الغاز الرئيسة، التي بنيت في منتصف سبعينيات القرن الماضي لجمع ومعالجة الغاز المصاحب لاستخراج النفط واستخدامه في الصناعة المحلية، ومن المنتظر أن تستكمل المرحلة الأولى لزيادة طاقة الشبكة بنهاية العام من خلال إقامة منشآت تتضمن محطات لتقوية ضغط الغاز.

وستزيد المرحلة الثانية من التوسعة طاقة الشبكة إلى 12.5 مليار قدم مكعبة معيارية من الغاز يوميا في 2019.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

محتوى مدفوع