طهران تعتزم بيع النفط إلى موسكو مقابل منتجات روسية

طهران تعتزم بيع النفط إلى موسكو مقابل منتجات روسية
وزير الطاقة الروسي: "موسكو ستشتري 100 ألف برميل يوميًا من إيران خلال فترة غير محددة وتبيع السلع بقيمة 45 مليار دولار."

المصدر: طهران-إرم نيوز

رجح وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه، يوم السبت، أن تبدأ بلاده بتزويد روسيا بـ100ألف برميل من النفط يومياً مقابل تزويد طهران بالسلع والمنتجات الروسية، الشهر المقبل.

ونقلت وسائل إعلام إيرانية عن زنغنه قوله: “إن إيران وقعت اتفاقا مع روسيا ينص على بيع أو مقايضة النفط الخام لروسيا مقابل منتجات والسلع”، مضيفاً “لقد تم الانتهاء من الصفقة، ونحن ننتظر التنفيذ من الجانب الروسي، وليس لدينا صعوبات، ووقعنا على العقد، وكل شيء منسق بين الطرفين، واننا كنا ننتظر من شركات النفط الروسية إرسال ناقلات في شهر مايو/آيار الماضي”.

ووقعت إيران على اتفاق بقيمة 20 مليار دولار في أبريل/ نيسان  2014 عندما كانت طهران تحت عقوبات دولية على برنامجها النووي.

 وكان التجار الروس يشاركون في بيع النفط الإيراني، في المقابل، كانت إيران تريد السلع الأساسية والتكنولوجيا من روسيا.

وفي آذار/ مارس 2017، قال وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك: “إن روسيا ستشتري 100 ألف برميل يوميا من إيران خلال فترة غير محددة وتبيع السلع بقيمة 45 مليار دولار”، وفقا لما ذكرته قناة روسيا اليوم.

وقال نوفاك: “إن إيران ستبدأ تسليمها الى روسيا في اطار برنامج النفط مقابل السلع الشهر المقبل”، مضيفاً “نحن بصدد الانتهاء من آخر تفاصيل الوثائق التنظيمية”.

وكان نوفاك قد اعلن في فبراير /شباط الماضي أن شركة بروسيرفس التجارية الروسية قد سمحت لها الحكومة بتنفيذ عملية شراء النفط الإيراني من خلال برنامج النفط مقابل البضائع الذي تدرسه الدولتان.

محتوى مدفوع