العراق يحفر أول بئر في حقل الحويزة قرب حدود إيران

 العراق يحفر أول بئر في حقل الحويزة قرب حدود إيران

المصدر: الأناضول

 قالت وزارة النفط العراقية اليوم الأحد، إن بغداد بدأت حفر أول بئر في حقل ”الحويزة“ النفطي قرب الحدود الإيرانية والذي قد يحتوى على احتياطيات تقدر بمليار برميل.

وذكرت الوزارة في بيان أن شركة نفط ميسان التي تديرها الدولة ستشرف على قطاع النفط والغاز في المحافظة التي تحمل الاسم ذاته.

والعراق ثاني أكبر منتج في منظمة أوبك بعد السعودية ويسعى لزيادة طاقته الإنتاجية إلى خمسة ملايين برميل يوميا في نهاية العام من نحو 4.7 مليون في الوقت الحالي.

وحضر وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي حفل تدشين حفر أول بئر في حقل الحويزة ووضع حجر الأساس لتطوير حقل الحلفاية النفطي في محافظة ميسان بحسب بيانين منفصلين صادرين عن وزارة النفط العراقية اليوم الأحد.

وتسهم أعمال التوسعة في مضاعفة طاقة حقل الحلفاية الذي تديره بتروتشاينا إلى 400 ألف برميل في عام 2018.

وينتج العراق 4.3 مليون برميل يوميا، أقل من طاقته الإنتاجية، تمشيا مع اتفاق المنتجين على خفض إنتاج الخام سعيا لدعم أسعاره.

والعراق ثاني أكبر مصدر للنفط في منظمة البلدان المصدرة للبترول ”أوبك“ التي اتفقت في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي على خفض إنتاجها الإجمالي بمقدار 1.2 مليون برميل يوميًا، ابتداءً من يناير الماضي، لاستعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.

وعادت المنظمة قبل أسابيع ومددت الاتفاق لتسعة أشهر.

ووافق العراق على خفض إنتاجه بمعدل 210 آلاف برميل يوميًا، إلى 4.35 ملايين برميل يوميًا. ويقول مسؤولو وزارة النفط العراقية إن بغداد التزمت بالاتفاق بالكامل.

ويعتمد العراق على إيرادات بيع النفط لتمويل ما يصل إلى نحو 95 في المئة من نفقات الدولة. وكان لتراجع أسعار الخام منذ 2014 أثر بالغ على اقتصاد البلاد.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com