شركة "أدنوك" الإماراتية تحدّد مصير  شحنتين من "المكثفات" مع قطر
شركة "أدنوك" الإماراتية تحدّد مصير شحنتين من "المكثفات" مع قطرشركة "أدنوك" الإماراتية تحدّد مصير شحنتين من "المكثفات" مع قطر

شركة "أدنوك" الإماراتية تحدّد مصير شحنتين من "المكثفات" مع قطر

 قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) اليوم الثلاثاء، إنها أبلغت قطر للبترول أن حالة القوة القاهرة لم تُفرض في شحنات المكثفات القادمة من الدوحة، وأنها ستتعامل مع شحنتيْن متبقيتيْن متعاقد عليهما.

وقال متحدث باسم "أدنوك" لوكالة "رويترز" للأنباء: "أجرت "أدنوك" ترتيبات للتعامل مع الشحنتين المتبقيتين... وأبلغت قطر للبترول أن حالة القوة القاهرة غير قائمة".

وقال المتحدث إن قطر للبترول تزود "أدنوك" بالمكثفات، وهي نفط خام خفيف للغاية يخرج كمنتج ثانوي لإنتاج الغاز، بموجب عقود لأجل عام واحد بدأ في يونيو حزيران 2016.

وكان الرئيس التنفيذي لقطر للبترول قال في وقت سابق إن الشركة تنوي أخذ إجراء قانوني بحق "أدنوك" بعد أن مارست الأخيرة بند القوة القاهرة في شحنات المكثفات.

إلى ذلك، لوَّحت قطر مجددًا باستخدام غازها الطبيعي في إطار ردّ محتمل على مقاطعتها من قبل جيرانها الخليجيين.

وقال الرئيس التنفيذي لـ"قطر للبترول"، سعد الكعبي، خلال مؤتمر صحفي إن الشركة لن تغلق خط الأنابيب "دولفين"، الذي ينقل الغاز الطبيعي إلى الإمارات، لكن إذا تصاعدت الأزمة القائمة مع دول في الخليج فإن السلطات القطرية سيكون لها الحق في ذلك.

ويرى خبراء اقتصاديون أن إقدام الدوحة على هذه الخطوة سيدخلها في معركة تصعيدية ستخسرها قطر لا محالة.

وأشار تقرير لوكالة "بلومبيرغ" في وقت سابق إلى أن الرياض وأبوظبي لو صعَّدتا في المقابل فستواجه قطر مشاكل حقيقية في تصدير النفط الخام الذي يعد إلى -جانب الغاز- عاملاً رئيساً في ازدهار اقتصاد قطر.

ولفتت الوكالة إلى أن السعودية والإمارات ما زالتا متساهلتين في الحظر المفروض على قطر ولم يتم تطبيقه حتى الآن بشكل شامل على جميع السفن التي تريد أو تخطط للاتصال بقطر بغض النظر عن الملكية أو العلم.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com