بحلول 2024.. قطر تعلن عن زيادة بإنتاج الغاز من 77 إلى 100مليون طن سنويا
بحلول 2024.. قطر تعلن عن زيادة بإنتاج الغاز من 77 إلى 100مليون طن سنويابحلول 2024.. قطر تعلن عن زيادة بإنتاج الغاز من 77 إلى 100مليون طن سنويا

بحلول 2024.. قطر تعلن عن زيادة بإنتاج الغاز من 77 إلى 100مليون طن سنويا

أعلنت شركة قطر للبترول الحكومية الثلاثاء، عن رفع الطاقة الإنتاجية من الغاز المسال، من 77 إلى 100 مليون طن سنويًا، أي بزيادة بلغت نسبتها 30%.

وقال الرئيس التنفيذي للشركة سعد شريدة الكعبي، في مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء بالدوحة، إن "الزيادة الجديدة من إنتاج الغاز، ستكون بمضاعفة حجم مشروع تطوير الغاز من حقل الشمال الذي لم يستخدم سابقًا".

وأوضح الكعبي أن الشركة "تعتزم زيادة إنتاج حقل الشمال بمقدار مليون برميل نفط يوميًا، وبهذا يصل إنتاج قطر الكُلِّي من جميع حقولها إلى نحو 6 ملايين برميل نفط يوميًا".

ولفت إلى أن الشركة "أعلنت عن تطوير مشروع غاز جديد يخصص للتصدير، سيتم من خلاله مضاعفة حجم المشروع إلى 4 مليارات قدم مكعب يوميا"، مبيناً أن "إكمال مشروع تطوير الغاز في حقل الشمال سيستغرق بين 5 و7 أعوام".

وأشار الكعبي إلى أن "المشروع الجديد سيعزز مكانة قطر كأكبر مصدر للغاز المسال على مستوى العالم، وسيرفع مكانتها الرائدة في صناعة الغاز عالميًا، وسيمد أسواق الطاقة باحتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي المسال".

وأفاد الكعبي بأن "المشروع الجديد سيساهم في تطوير القطاع الخاص، وزيادة فرص العمل والنمو الاقتصادي للبلاد".

في السياق، أكد الكعبي على أن "قطر لن تقطع الغاز عن أي دولة، في ظل استمرار الأزمة الخليجية ومحاصرة قطر"، مشددا على أن ""قطر لن تتأثر بالعقوبات التي فرضتها عليها 4 دول عربية؛ وأن الشركة مستمرة في أعمالها والحصار لن يؤثر عليها بأي شكل من الأشكال؛ والدوحة لن تتأثر بالحصار حتى لو دام مدة طويلة".

وحول احتمال أن تقوم شركات عربية وغيرها من قطع علاقاتها مع شركة قطر للبترول، قال الكعبي إنه "إذا كانت بعض الشركات لا تريد العمل معنا فهذا خيارها، ونحن سنجد شركات أخرى".

يذكر أن قطر احتلت المرتبة الأولى عالميًا في تصدير الغاز المسال عام 2015؛ إذ بلغ حجم صادراتها 106.4 مليارات متر مكعب، تلتها أستراليا بـ 39.8 ملياراً، وماليزيا بـ 34.2 مليار متر مكعب.

تحديد سعر خام النفط

على صعيد متصل، حددت قطر بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لشحنات حزيران/يونيو من خامها البحري عند 45.85 دولار للبرميل، بانخفاض 4.20 دولار للبرميل عن الشهر السابق، حسبما قال مصدران تجاريان الثلاثاء، وهو أدنى مستوى منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

ويجعل ذلك الفارق بين سعر البيع الرسمي للخام البحري القطري 0.62 دولار دون خام دبي، بانخفاض قدره 13 سنتا عن الشهر السابق.

وحددت قطر أيضا سعر البيع الرسمي للخام البري في حزيران/يونيو عند 46.50 دولار للبرميل، بانخفاض 4.15 دولار عن الشهر السابق.

 وهبط الفارق بينه وبين خام دبي ثمانية سنتات إلى ثلاثة سنتات للبرميل، في حزيران/يونيو.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com