إيران توقع عقد تطوير لحقل ”بارس الجنوبي“ مع ”توتال“ الفرنسية

إيران توقع عقد تطوير لحقل ”بارس الجنوبي“ مع ”توتال“ الفرنسية

المصدر: رويترز

قال مسؤول بوزارة النفط الإيرانية، إن إيران تعتزم توقيع عقد تطوير جديد لحقل بارس الجنوبي للغاز مع شركة توتال الفرنسية غدا الاثنين، وذلك في أول استثمار مهم من شركة غربية بقطاع الطاقة منذ رفع العقوبات عن طهران.

وقال المسؤول ”سيُوقع العقد الدولي لتطوير المرحلة الحادية عشرة (لحقل) بارس الجنوبي… يوم الاثنين الموافق الثالث من يوليو (تموز) في الساعة 14:30 في حفل في طهران يحضره وزير النفط الإيراني (بيحن) زنغنه ومسؤولون كبار من توتال الفرنسية وسي.ان.بي.سي.آي الصينية وبتروبارس الإيرانية“.

وكان وزير النفط الإيراني بيجن نامدار زنغنه، اتهم شركة “توتال” في شهر فبراير الفائت، بتسليم قطر معلومات عن حقل “بارس الجنوبي” للغاز في الخليج، مؤكداً أنه “في حال ثبتت صحة هذه الإتهامات فإن توتال ملزمة بدفع تعويضات إلى إيران”.

ووقعت شركة توتال الفرنسية للنفط والغاز في الـ 8 من نوفمبر/ تشرين الثاني الماضي اتفاقا مبدئيا مع شركة النفط الوطنية الإيرانية لتطوير مرحلة من حقل بارس الجنوبي للغاز في الخليج بقيمة 4.8 مليار دولار.

وبهذا الاتفاق، تصبح توتال أول شركة غربية كبرى في قطاع النفط تعود إلى إيران بعد رفع غالبية العقوبات الدولية عن طهران في يناير/كانون الثاني 2016.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com

مواد مقترحة