”أوبك“ تتفق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لتسعة أشهر

”أوبك“ تتفق على تمديد تخفيضات إنتاج النفط لتسعة أشهر

المصدر: وكالات إرم نيوز

كشف مندوب في ”منظمة الدول المنتجة للبترول“ (أوبك)، اليوم الخميس، أن المنظمة قررت تمديد تخفيضات إنتاج النفط تسعة أشهر إلى مارس/آذار 2018 في الوقت الذي تواجه فيه المنظمة تخمة عالمية في معروض الخام بعدما شهدت انخفاض الأسعار إلى النصف وتراجع الإيرادات تراجعا حادا في السنوات الثلاث الأخيرة.

وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح في وقت سابق إنه يمكن تمديد خفض الإنتاج لأكثر من 9 أشهر إذا اقتضت الضرورة.

من جانبه، قال وزير النفط الكويتي عصام المرزوق إنه لا يتوقع أن يناقش منتجو نفط ”أوبك“ أي تعميق لهدف خفض إنتاج النفط الحالي خلال اجتماع يتضمن جدول أعماله تمديد أجل الاتفاق.

وأبلغ المرزوق الصحافيين قبيل الاجتماع أن سوق النفط استوعبت بالفعل زيادة إنتاج النفط الصخري وأنه يتوقع تمديد اتفاق خفض الإنتاج 1.8 مليون برميل يوميًا في النصف الأول من 2017 الذي يشارك فيه 22 منتجًا لتسعة أشهر إضافية، فيما قال وزير الطاقة الإماراتي إن تركيز محادثات ”أوبك“ ينصب على الإنتاج لا الصادرات.

إلى ذلك، قال وزير النفط العراقي جبار علي اللعيبي إن تمديد خفض المعروض الحالي الذي تقوده أوبك لتسعة أشهر هو الخيار الأمثل لاستعادة التوازن بسوق الخام، مضيفًا أن هناك مقترحًا آخر بتمديد الاتفاق تسعة أشهر مع تعميق التخفيضات.

من جهته، أشار وزير النفط الفنزويلي نلسون مارتينيز إلى إن القضية الأهم لـ“أوبك“ هي جلب الاستقرار إلى سوق النفط وتقليص المخزونات العالمية.

وأبلغ الصحافيين قائلًا ”القضية الأهم هي تنظيم السوق وتحقيق الاستقرار بها… وخفض المخزونات إلى متوسط خمس سنوات“.

في سياق متصل، قال مصدر قريب من وزير النفط في غينيا الاستوائية إنه تمت الموافقة على انضمام البلد، ثالث أكبر منتج للنفط في أفريقيا، إلى ”أوبك“.

وقالت غينيا الاستوائية في يناير/كانون الثاني الماضي إنها تسعى لأن تصبح العضو الرابع عشر في ”أوبك“ والسادس من أفريقيا وهو ما سيساعد في زيادة تأثير القارة ومكانتها في أروقة إنتاج وتسعير النفط.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com