قطر تكشف عن مشروع غاز جديد يرفع إنتاجها بنسبة 10% – إرم نيوز‬‎

قطر تكشف عن مشروع غاز جديد يرفع إنتاجها بنسبة 10%

قطر تكشف عن مشروع غاز جديد يرفع إنتاجها بنسبة 10%
Picture taken 16 May 2004 shows the Balal offshore oil platform in the Gulf waters, in the Gulf on the edge of Qatar's territorial waters. Iran's Vice President Mohammad Ali Aref officially inaugurated the Balal offshore oil field developed by French major Total together with BowValley of Canada and Italy's Agip. The Balal field is currently producing 40,000 barrels per day and was developed under a 310-million-dollar agreement signed in 1999. AFP PHOTO/Behrouz MEHRI (Photo credit should read BEHROUZ MEHRI/AFP/Getty Images)

المصدر: وكالات

أعلنت شركة ”قطر للبترول”، اليوم الاثنين، عن تطويرها مشروعا جديدا في ”حقل الشمال“ سيمكن قطر من زيادة إنتاجها من الغاز بنسبة 10%.

وقال ”سعد شريد الكعبي“، الرئيس التنفيذي لـ“قطر للبترول“، عبر مؤتمر صحفي، إن المشروع الجديد سيضيف 2 مليار قدم مكعبة يومياً من الغاز إلى الإنتاج اليومي للبلاد من هذا الخام البالغ 20 مليار قدم مكعبة.

وأوضح الكعبي أن المشروع سيبدأ الإنتاج خلال 5 – 7 سنوات، مشيراً إلى أن الزيادة في الإنتاج ستوجه بشكل رئيس للتصدير.

واحتلت قطر المرتبة الأولى عالمياً في تصدير الغاز المسال خلال 2015؛ إذ بلغ حجم صادراتها 106.4 مليارات متر مكعب، تلتها أستراليا بـ 39.8 ملياراً، وماليزيا بـ 34.2 مليار متر مكعب.

وأوضح الكعبي أن الدراسات الاستكشافية للمشروع الجديد قامت بها ”قطر للبترول“ وحدها دون شركاء.

وأضاف: ”الزيادة في الإنتاج ستدعم مكانة قطر كلاعب أساس في سوق الغاز كأكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال بإنتاج يصل إلى 77 مليون طن سنوياً“.

و“قطر للبترول“ هي شركة حكومية ومسؤولة عن تطوير مشاريع الغاز والنفط في قطر، أما ”حقل الشمال“ فهو الحقل الرئيس لإنتاج الغاز في قطر.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات desk (at) eremnews.com