الكويت تحتاج 16 مليون برميل ماء يومياً لمتابعة استخراج النفط
الكويت تحتاج 16 مليون برميل ماء يومياً لمتابعة استخراج النفطالكويت تحتاج 16 مليون برميل ماء يومياً لمتابعة استخراج النفط

الكويت تحتاج 16 مليون برميل ماء يومياً لمتابعة استخراج النفط

أظهرت دراسة أكاديمية كويتية أن إنتاج برميل واحد من النفط في الكويت يقابله ما بين 5 – 8 براميل من المياه العذبة يجري ضخها الى باطن الأرض لتعود محملة بالبترول الخام الذي يصار لاحقاً الى عزله في عملية مكلفة اقتصادياً ومتضمنة مخاطر بيئية حقيقية.

وبموجب معدلات الإنتاج النفطي الحالية والبالغة أكثر من  3 ملايين برميل يومياً، فإن الكويت تستخدم 16 مليون برميل ماء مرشحة لأن تتضاعف مع الارتفاع المقرر في إنتاج البترول بموجب الخطة الاستراتيجية للقطاع النفطي 2030.

وحذرت الدراسة التي قدمت لشهادة الماجستير في جامعة الكويت، من المخاطر الصحية والبيئية لمياه حقن الآبار النفطية، في حال وصلت للمحاصيل الزراعية أو لمصادر المياه الجوفية. فالبرميل الواحد من المياه شديد الملوحة التي تخرج مع النفط الخام، يمكن أن يلوث 97 برميلاً من المياه العذبة، حسب الدراسة.

يشار الى أن بدايات حقن المكامن النفطية الكويتية بالماء، كانت حوالي عام 2000، بعد أن وصلت العديد من حقول البترول الكويتية الى مرحلة الإنتاجية التي تستدعي حقن المكامن بضغط الغاز أو البخار أو الماء.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com