وكالة الطاقة الدولية: خفض الإنتاج ينبئ بعجز سوق النفط في النصف الثاني من 2017
وكالة الطاقة الدولية: خفض الإنتاج ينبئ بعجز سوق النفط في النصف الثاني من 2017وكالة الطاقة الدولية: خفض الإنتاج ينبئ بعجز سوق النفط في النصف الثاني من 2017

وكالة الطاقة الدولية: خفض الإنتاج ينبئ بعجز سوق النفط في النصف الثاني من 2017

تنبأت وكالة الطاقة الدولية، بحدوث عجز في أسواق النفط حول العالم، في النصف الثاني من العام الجاري، بسبب خفض إنتاج الخام من جانب منظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك".

وأضافت الوكالة في تقريرها الشهري، اليوم الأربعاء، أن التزام "أوبك" والمنتجين المستقلين بقرار خفض الإنتاج حتى نهاية يونيو/ حزيران المقبل، سيخلق عجزاً في أسواق النفط حول العالم.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني 2016، توافقت دول "أوبك" على خفض إنتاجها الإجمالي من النفط بمقدار 1.2 مليون برميل يومياً، بينما اتفقت 11 دولة أخرى غير أعضاء في المنظمة النفطية على خفض إنتاجها بـ558 ألف برميل يومياً، في الـ 10 من ديسمبر/ كانون الأول 2016.

ودخل الاتفاق حيز التنفيذ مطلع يناير/كانون الثاني الماضي؛ بهدف استعادة التوازن بين العرض والطلب، ومن ثم تحسين أسعار النفط.

وترى الوكالة أن نتائج خفض الإنتاج لم تظهر مباشرة من الشهر الأول، بسبب ارتفاع مخزونات النفط منذ العام الماضي، واستمرار ارتفاع المعروض في الأسواق العالمية، "وهذا يتطلب وقتاً".

واشترطت الوكالة، استمرار الوضع الجيوسياسي واستقرار العرض والطلب على النفط الخام دون أي تغيير حول العالم، لتكون تنبؤاتها صحيحة.

وأشارت إلى أن متوسط نسبة الالتزام بخفض الإنتاج للدول الأعضاء في "أوبك"، بلغت 98% خلال الشهرين الماضيين، واصفة الالتزام بـ "البداية القوية".

إلا أنها نوهت بتأثر هذه النسبة المرتفعة، بالخفض الذي تنفذه السعودية، التي خفضت إنتاجها بنسبة 135% عما التزمت به مع الدول الأعضاء، والبالغ 486 ألف برميل يومياً.

وقالت إن التزام الدول الـ 11 غير الأعضاء، التي تعهدت بخفض الإنتاج بـ 558 ألف برميل يومياً، لا يزال غير واضح حتى الآن.

الأكثر قراءة

No stories found.


logo
إرم نيوز
www.eremnews.com